التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا تشهد نموًا قياسيًا (تقرير)

في الربع الثاني من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

نمت مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا -المخطط تنفيذها- بوتيرة قياسية خلال الربع الثاني من العام الجاري (2022)، بدعم التشريعات الجديدة في البلاد بالإضافة إلى الدعم الحكومي.

وبلغ إجمالي سعة مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة -المتعاقد عليها- على نطاق المرافق 10 غيغاواط خلال الربع الثاني من 2022، بزيادة 201% مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، وهي أكبر وتيرة زيادة فصلية للمشروعات المخططة على الإطلاق، بحسب بيانات حديثة صادرة عن شركة الأبحاث وود ماكنزي.

ويعني ذلك أن مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة المخطط تنفيذها تمثّل أكبر سعة فصلية متعاقد عليها منذ عام 2019، ما يرفع الإجمالي إلى 88 غيغاواط، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، بحسب التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

سعة الطاقة الشمسية في أميركا

شهد الربع الثاني من 2022 تركيب 2.7 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، بزيادة 24% عن الربع السابق له.

وجاء نحو 53% من إجمالي السعة من ولاية تكساس، كما شهدت إضافات الطاقة الشمسية في فلوريدا وجورجيا زيادة بنحو 12% و11% على التوالي.

هذا بالإضافة إلى وجود مشروعات جديدة قيد التطوير للطاقة الشمسية في كل من نيويورك وفلوريدا بأكثر من 5 غيغاواط.

ويأتي نمو سعة الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق المرافق، بعد هبوطها إلى 2.173 غيغاواط خلال الربع الأول من 2022، مسجلة أقل مستوى من المشروعات الجديدة منذ عام 2017.

وتضرّرت مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة في الربع الأول من ارتفاع أسعار المواد الخام وقيود سلسلة التوريد، إلى جانب تداعيات تحقيق وزارة التجارة الأميركية في واردات الألواح من جنوب شرق آسيا.

ويوضح الرسم الآتي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- السعة السنوية للطاقة الشمسية المحلية في الولايات المتحدة.

الطاقة الشمسية - أميركا

دوافع نمو مشروعات الطاقة الشمسية في أميركا

ترى كبيرة محللي الأبحاث في شركة وود ماكنزي، سيلفيا ليفا مارتينيز، أن هناك المزيد من التفاؤل في الوقت الحالي فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة مع إقرار قانون خفض التضخم الأميركي.

ويشهد قطاع الطاقة الشمسية على نطاق المرافق زيادة فعلية، سواء في الاهتمام أو الاستثمار، على الرغم من وجود بعض التحديات المتعلقة بسلاسل التوريد.

وترى وود ماكنزي أن التأثير الكامل لقانون خفض التضخم في نمو سعة الطاقة الشمسية في أميركا لن يظهر حتى عام 2025، عندما تنتهي أزمة سلاسل التوريد، وتبدأ المشروعات المخططة في الظهور إلى النور.

ونتيجة لذلك، من المتوقع إضافة 437 غيغاواط إلى سعة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات المتحدة بين عامي 2022 و2032.

ويُسهم قانون خفض التضخم -الذي أقرته أميركا خلال أغسطس/آب الماضي- في تشجيع الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة في أميركا من خلال تمديد الإعفاءات الضريبية الحالية.

وتقدّر شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، أن القانون الجديد سيوفر نحو 110 مليارات دولار من الاستثمارات الجديدة في الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق