التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء من الفحم في أميركا قد يهبط 6% في 2022

وحدة أبحاث الطاقة

يتجه توليد الكهرباء من الفحم في الولايات المتحدة للانخفاض مجددًا في العام الجاري (2022)، نتيجة لنقص الإمدادات، بعد ارتفاعه العام الماضي (2021) للمرة الأولى في 7 سنوات.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الخميس (27 أكتوبر/تشرين الأول)، انخفاض كمية الكهرباء المولدة من الفحم في أميركا بنسبة 6% خلال العام الجاري.

وفي العام الماضي، ارتفع توليد الكهرباء من الفحم في الولايات المتحدة بنسبة 16%، لأول مرة منذ عام 2014، نتيجة لزيادة الطلب وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أعقاب الوباء، حسب التقرير، الذي اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على تفاصيله.

توليد الكهرباء من الفحم في أميركا

تأتي توقعات تراجع توليد الكهرباء من الفحم في أميركا على الرغم من استمرار ارتفاع أسعار الغاز في 2022، لأن محطات الفحم -التي عملت تاريخيًا بديلًا للغاز- لم تحصل على ما يكفي من الفحم لتلبية الطلب.

ونتيجة ذلك، من المرجح انخفاض حصة الفحم في توليد الكهرباء عبر مختلف أنحاء الولايات المتحدة إلى 20% في 2022، مقابل 23% في العام الماضي، في حين تُتوقع زيادة حصة الغاز من 37% إلى 38% خلال المدّة المقارنة.

وتحصل محطات الكهرباء على معظم الفحم عن طريق السكك الحديدية، التي واجهت عددًا من الاضطرابات في العام الجاري، ما أثّر في الإمدادات، بالإضافة إلى القيود المفروضة على شحنات الفحم، التي تعرقل إعادة ملء المخزونات.

وخلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2022، كان متوسط ​​مخزونات الفحم في محطات الكهرباء أقلّ بنسبة 23%، مقارنة مع عام 2021، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم الآتي ترتيب الولايات المتحدة في قائمة أكبر 10 دول تستعمل الفحم في توليد الكهرباء، إذ تشغل المركز الثالث عالميًا:

أكبر 10 دول تستخدم الفحم في توليد الكهرباء

منافسة الفحم والغاز

يعدّ الفحم والغاز الطبيعي من أكثر مصادر توليد الكهرباء انتشارًا في الولايات المتحدة، وتنافس محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة العاملة بالغاز نظيرتها العاملة بالفحم، لأنها تعمل بكفاءة أكبر بنسبة تصل إلى 35%، ما يؤثّر في تكاليف الاستبدال بين نوعي الوقود، وفقًا للأسعار.

وتضاعفت تكلفة الغاز المُسلَّم إلى محطات الكهرباء تقريبًا في 2021 على أساس سنوي، في حين ارتفعت تكلفة الفحم بنسبة 3% فقط.

وتسببت زيادة أسعار الغاز الطبيعي في انخفاض حصته بمزيج الكهرباء إلى 37% عام 2021، من 39% في عام 2020، وفق التقرير.

في المقابل، زاد توليد الكهرباء من الفحم في الولايات المتحدة؛ إذ ارتفعت حصة الوقود الأسود من 20% في 2020، إلى 23% العام الماضي.

ورغم ذلك، فإن تشديد إمدادات الفحم قد يعرقل هذا الاتجاه في 2022، رغم توقعات ارتفاع تكلفة الغاز المسلَّم إلى المحطات بنسبة تقترب من 50%، لتصل إلى 7.37 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، في حين تُتوقع زيادة سعر الفحم بنحو 21% تقريبًا، ليصل إلى 2.39 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق