أنسيات الطاقةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أنس الحجي: وكالة الطاقة الدولية تدعم المصادر المتجددة على حساب غيرها (صوت)

لا توجد طاقة نظيفة بلا انبعاثات.. هناك مصادر أنظف من أخرى

أحمد بدر

علّق مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، على تقرير وكالة الطاقة الدولية الأخير، المتعلق بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، قائلًا إن هناك حاجة إلى التفريق بين تحسين كفاءة استعمال الطاقة، وترشيد استهلاكها، كما أن هناك حاجة إلى تأكيد أنه لا توجد معاداة لمصادر الطاقة المتجددة.

وأكد الحجي -في حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة"، قدّمها على موقع "تويتر" بعنوان "تقرير مثير لوكالة الطاقة الدولية"- أنه لا يوجد عداء للطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو السيارات الكهربائية، فجميع هذه التقنيات تلقى تأييدًا.

وتناول الحجي، خلال الحلقة، مقارنة وكالة الطاقة الدولية بين استثمارات الوقود الأحفوري والاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، التي عدّها مؤشرًا على تراجع دور النفط والغاز، على الرغم من خطأ اللجوء إلى النسب بعيدًا عن الأرقام.

وأضاف: "الطلب العالمي على الطاقة يزداد بوتيرة سريعة، فالتمدن -وهو الهجرة من الريف إلى المدن في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية- كبير جدًا، لذلك فإن الطلب على الطاقة كبير، وليس هناك تراجع".

وعن مفهوم التراجع، قال: "عندما نأتي بإنسان من غابات الأمازون أو جبال قندهار إلى المدينة، ويسكن في شقة بها ماء وكهرباء، سواء كان يعمل أم لا، سيستعمل الماء والكهرباء، ومن ثم لن يستطيع أن يتخلى عنهما، لذلك هناك حاجة إلى كل مصادر الطاقة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرهما".

مقارنات وكالة الطاقة الدولية

أشار خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إلى تقرير وكالة الطاقة الدولية السنوي، الذي نُشر مؤخرًا، وتضمّن معلومات كثيرة عن الاستثمار في كل مصادر الطاقة حول العالم.الاستثمار في الطاقة المتجددة

وقال إن المدة الأخيرة شهدت انتعاشًا بعد انتهاء إغلاقات كورونا، وبالطبع كانت هناك أزمة طاقة عالمية من جهة، خاصة في أوروبا، الأمر الذي زاد التركيز على الاستثمار في ما سمته وكالة الطاقة الدولية "الطاقة النظيفة".

ولفت إلى أن التقرير حمل مقارنة بين بيانات 2022 و2023، التي أوضحت أن الزيادة في الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة أكبر في الوقود الأحفوري، إذ كانت الزيادة في الطاقة المتجددة 24%، في حين زيادة استثمارات الوقود الأحفوري بلغت 15%، والتركيز مرة أخرى على النسب يُعد خطأ.

وعن سبب الخطأ في التركيز على النسب، قال الحجي إنه بالنظر إلى الطاقة المتجددة -بصورة عامة- نجد أنها ما زالت "طفلًا يحبو"، ومن ثم فإن نسبة 24% نجد أنها رقم بسيط، في حين الـ15% في قطاع الوقود الأحفوري تُعد مبلغًا ضخمًا.

وأضاف: "بوجه عام، استنتجت وكالة الطاقة الدولية أن كل دولار يُستثمر في الوقود الأحفوري يقابله 1.7 دولارًا يُستثمر في الطاقة النظيفة، وهذه النسبة كانت 1.1 دولارًا قبل مدة، ولكنها زادت الآن، في ظل وجود ترهيب وسياسات قوية لمحاربة الوقود الأحفوري، ومن ثم انخفض الاستثمار نتيجة هذه الحرب".

وأبرز الحجي بعض نتائج التقرير المهمة، من بينها ارتفاع الاستثمار العالمي في الوقود في 2022، وتوقع أن يعود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا هذا العام، مضيفًا: "هذا طبعًا خبر جيد، ويعني أن هناك انتعاشًا عالميًا بالنسبة إلى الوقود، وهو المنتجات النفطية والغازية".

وتابع: "من النتائج المثيرة أيضًا، أن هناك حاجة إلى دعم وتقديم حوافز حكومية للشبكة الكهربائية على مدى السنوات المقبلة، لتحقيق الانتقال للطاقة النظيفة، أي أن الاستنزاف أو النزيف سيستمر، فهم دائمًا ما كانوا يحاولون إقناعنا بدعم الطاقة الشمسية في البداية، وأنها ستدعم نفسها لاحقًا، وهو أمر اتضح أنه كذب".

وأشار إلى أن الأمر نفسه قالوه بالنسبة إلى طاقة الرياح والسيارات الكهربائية، والمبالغ المطلوبة لهذا الدعم لا يمكن للعقل البشري أن يستوعبها، مضيفًا: "بالطبع تصر وكالة الطاقة الدولية على استعمال تعبير الطاقة النظيفة، والحقيقة أنه لا يوجد أي مصدر للطاقة نظيف، ولا توجد طاقة نظيفة، ولكن يوجد مصدر أنظف من مصدر".

تحسين كفاءة استعمال الطاقةمصادر الطاقة المتجددة

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، إن مناقشة تقرير وكالة الطاقة الدولية يوجب القول إن هناك حاجة إلى كل أنواع التقنيات التي تحسّن كفاءة استعمال الطاقة، والحديث هنا عن كفاءة الاستعمال دون خفض مستويات المعيشة.

وأضاف: "بعبارة أخرى، هناك فرق بين تحسين الكفاءة في الاستعمال وترشيد الاستهلاك، فهذان أمران مختلفان تمامًا، وقد تكون النتيجة واحدة في النهاية، ولكن تحسين كفاءة الاستعمال لا يخفّض مستوى المعيشة أو يؤثر فيها سلبًا، وإنما على العكس قد يؤثر فيها إيجابًا".

في المقابل -وفق الحجي- يخفّض ترشيد الاستهلاك من مستوى المعيشة، أو على الأقل يمكن القول إنه يؤثر سلبًا في مستوى معيشة الإنسان، موضحًا أن المدة الماضية في أوروبا كانت هناك عمليات ترشيد كبيرة، ومن ثم انخفضت مستويات المعيشة في أوروبا.

وأكد الحجي وجود الحاجة إلى جميع أنواع التقنيات، بما في ذلك المركبات الكهربائية والهيدروجينية والغازية، التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التلوث في العديد من البلدان حول العالم.

وتابع: "حتى من لا يؤمن بالتغير المناخي، يرى أن مستويات التلوث في المدن عالية، ولا بد من القيام بشيء ما لتخفيض مستوياته، لأنه شيء والتغير المناخي شيء آخر، فنحن لدينا مشكلة أن كل الدول العربية تعاني مستوى تلوث عاليًا جدًا، والجميع يرون الآثار الصحية".

ولفت إلى أنه حال كان الحل هو السيارات الكهربائية فلا مشكلة في ذلك، موضحًا أن أنصار سياسات تغير المناخ يعدون أي توليد للكهرباء بالوقود الأحفوري في أي مكان أمرًا يلقي بآثار سلبية فيما يتعلق بالتغير المناخي.

محطة لشحن السيارات الكهربائية
محطة لشحن السيارات الكهربائية - الصورة من إنرجي فويس

ونوه بالحاجة إلى السيارات الكهربائية والعاملة بخلايا وقود الهيدروجين -بعيدًا عن تغير المناخ- للتخفيف من مستويات التلوث في المدن الكبيرة، مضيفًا: "الفكرة هنا أننا لسنا ضد الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، أو السيارات الكهربائية وغيرها، ولكننا ضد المبالغات والكذب وتصرفات السياسيين ذوي المعرفة المحدودة أو المعدومة، الذين يروجون لنوع واحد من مصادر الطاقة على حساب المصادر الأخرى".

وبحسب الحجي، فإن من أساسيات أمن الطاقة تنويع مصادرها، سواء كان البلد منتجًا أو لا، حتى دول الخليج تحتاج إلى تنويع مصادرها، وهذا لا يعني دعم تحويلات الدخل، وهو مصطلح يعني فرض ضرائب على الطبقة الفقيرة والمتوسطة وتحويل هذه الضرائب إلى الأغنياء لشراء سيارات كهربائية غالية الثمن، أو ليبنوا محطات طاقة متجددة، أي "بعبارة أخرى نحن ضد الإعانات لأي قطاع، حتى لقطاع النفط والغاز".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شخص منحاز للوقود الاحفوري لا تستطيع ان تأخذ منه معلومة ذات مصداقية اما لان مصالحه مع شيوخ النفط في الخليج او شيء ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق