التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

توقعات بارتفاع الطلب على النحاس إلى 30 مليون طن سنويًا بحلول 2035

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • وتيرة توسّع إنتاج النحاس كافية لتلبية احتياجات السوق الفورية
  • إنتاج المناجم والنحاس المكرر سيرتفع هذا العام بنسبة 2% و3% على التوالي
  • التوسعات في طاقة الصهر والتكرير في الصين ستعزز إنتاج العالم من النحاس المكرر
  • زيادة استعمال النحاس سوف ترتبط بتطوير مصادر الطاقة المتجددة وكهربة وسائل النقل

تشير التوقعات إلى أن الطلب على النحاس سيرتفع إلى ما يصل إلى 30 مليون طن متري سنويًا بحلول 2035، من 24.8 مليون طن متري في عام 2022.

قد تؤدي الكهربة العالمية إلى زيادة الطلب السنوي إلى 36.6 مليون طن بحلول عام 2031، مقارنة بالطلب الحالي البالغ 25 مليون طن، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وترى شركة التعدين الروسية العملاقة نورنيكل أن سوق النحاس العالمية متوازنة إلى حدّ كبير وتتوسع تدريجيًا، بنسبة 2% إلى 3% هذا العام وفي عام 2024.

وتتوقع أن تصل سوق النحاس إلى نمو تراكمي بنسبة 20% بحلول عام 2035، بفضل تطوير النقل الكهربائي وشبكات نقل الكهرباء وتوليد الطاقة المتجددة.

النمو الاقتصادي

في الوقت الحاضر، وعلى المدى القصير، يبدو أن نمو الطلب على النحاس مقيّد بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، ويبدو أن وتيرة توسّع إنتاج النحاس كافية لتلبية احتياجات السوق الفورية، على الرغم من بعض مخاطر انقطاع الإمدادات في أميركا الجنوبية.

ومن المرجح أن تشهد السوق العالمية في عام 2023 فائضًا طفيفًا قدره 173 ألف طن متري، أي ما يعادل أقلّ من 1% من الطلب، وأن تشهد عجزًا قدره 54 ألف طنًا متريًا أو 0.2% من السوق في عام 2024، بحسب ما قال رئيس قسم أبحاث سوق السلع الأساسية لدى نورنيكل، بيتر فاريوشين.

ويمكن أن يرتفع الطلب على النحاس في عام 2023 بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 25.3 مليون طن متري، على خلفية التسارع المتوقع في النشاط الاقتصادي الصيني، ويمكن أن ينمو بنسبة 3% أخرى في عام 2024 إلى 26 مليون طن متري، وفقًا لشركة نورنيكل الروسية.

وسيرتفع إنتاج المناجم والنحاس المكرر هذا العام بنسبة 2% و3% على التوالي، بحسب ما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس(S&P Global Comodity Insights).

الطلب على النحاس

إنتاج مناجم النحاس

تتوقع شركة نورنيكل الروسية أن يصل إنتاج مناجم النحاس العالمية في عامي 2023 و2024 إلى 22.3 مليون طن متري و23 مليون طن متري على التوالي، مدفوعًا بزيادة الإنتاج في أميركا الجنوبية وجمهورية الكونغو الديمقراطية،

وعلى ضوء التوسعات في طاقة الصهر والتكرير في الصين، التي ستعزز إنتاج العالم من إمدادات النحاس المكرر، من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 25.5 مليون طن متري هذا العام، وإلى 26 مليون طن متري في عام 2024.

وستوفر الصين 45% من الإمدادات في عام 2023، إذ يرجّح المحللون أن يرتفع إنتاجها من النحاس المكرر هذا العام بنسبة 8% على أساس سنوي إلى 11.4 مليون طن متري.

ومن المتوقع أن ينمو استهلاك النحاس في البلاد بصورة أقلّ، بنسبة 5%، ليصل إلى 14.33 مليون طن متري، ولكنه سيمثّل حصة أكبر تبلغ نحو 57% من الإجمالي العالمي.

التوقعات قصيرة المدى

فيما يتعلق بالتوسع في التوقعات الحالية والقصيرة المدى، أشار رئيس قسم أبحاث سوق السلع الأساسية لدى نورنيكل، بيتر فاريوشين، إلى اتجاهات الاقتصاد الكلّي التي سيكون لها تأثير في الطلب.

أولًا، من المرجح أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي، المقيد بارتفاع أسعار الفائدة، إلى 3% هذا العام، من 3.5% في عام 2022، ويظل ثابتًا في عام 2024.

ثانيًا، لم تعد أنشطة الأسواق مدعومة بالتعافي بعد الوباء، الذي أرهقها.

ويتجه الإنتاج الصناعي في الاتحاد الأوروبي نحو الانخفاض، وسط مخاوف بشأن النمو الصيني، فقد شهد شهر أغسطس/آب بعض الديناميكيات الإيجابية، لكن قطاع البناء الذي ما يزال ضعيفًا في البلاد يؤثّر في الطلب المحلي، وتبدو الصادرات ضعيفة بسبب نقص النمو في أماكن أخرى، حسبما قال فاريوشين.

ويبدو أن الهند هي المنطقة الرئيسة، إن لم تكن الوحيدة، إذ يظل مؤشر مديري المشتريات، الذي يرصد الاتجاهات السائدة في قطاعي التصنيع والخدمات، فوق حاجز الـ 50% التي تشير إلى التوسع.

في المقابل، انخفض مؤشر مديري المشتريات في البلدان المتقدمة إلى ما دون حاجز 50% في النصف الثاني من عام 2022، وظلت عند هذا الحدّ منذ ذلك الحين.

التوقعات على المدى الطويل

في إشارة إلى توقعات الشركة على المدى الطويل، قال رئيس قسم أبحاث سوق السلع الأساسية لدى شركة نورنيكل الروسية، بيتر فاريوشين، إن زيادة الطلب على النحاس سوف ترتبط بتطوير مصادر الطاقة المتجددة وكهربة وسائل النقل، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن الطلب على النحاس في تصنيع البطاريات والسيارات الكهربائية الهجينة والبنية التحتية للشحن يمكن أن يصل إلى 4.7 مليون طن متري في عام 2030، ويتضاعف إلى 5.5 مليون طن متري في عام 2035، من 2.7 مليون طن متري في عام 2022،

وأوضح أن الطلب على النحاس في تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، التي تستهلك حاليًا 100 ألف طن متري/سنويًا من النحاس فقط، سيتطلب 1.1 مليون طن متري و1.8 مليون طن متري منه في عامي 2030 و2035، على التوالي.

أسلاك نحاسية
أسلاك نحاسية - أرشيفية

ومن المتوقع حدوث قفزات مماثلة في حجم الطلب على النحاس والاستيعاب من قطاع الطاقة المتجددة.

وسوف يتضخم الطلب على النحاس من مزارع الرياح البحرية والبرية من 300 ألف إلى 400 ألف طن متري سنويًا في المدة 2022-2023 إلى 1.1 مليون طن متري و1.4 مليون طن متري في عامي 2030 و2035، وفقًا لفاريوشين.

وفي الوقت نفسه تقريبًا، سيتضاعف الطلب على النحاس بواسطة المنشآت الكهروضوئية إلى 1.7 مليون طن متري سنويًا، ارتفاعًا من 800 ألف طن متري سنويًا حاليًا، حسبما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس(S&P Global Commodity Insights).

بحلول عام 2035، يمكن أن تكون جميع القطاعات المذكورة أعلاه قادرة على توليد 5.4 مليون طن إضافي سنويًا من الطلب، وفقًا لتقديرات وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتسو، اعتمادًا على بيانات نورنيكل الروسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق