أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةنفط

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من يناير إلى ديسمبر 2024

دينا قدري

تشهد حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ على مدار العام المقبل (2024) تباينًا ملحوظًا، بعد أن قرر وزراء التحالف خلال اجتماعهم اليوم الأحد (4 يونيو/حزيران 2023)، تعديل شهر الأساس -الذي تُحسب من خلالها الحصص سواء بالخفض أو الزيادة- في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وأوضح التحالف -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن قراراته جاءت في ظل استمرار التزام الدول الأعضاء بتحقيق الاستقرار في سوق النفط، وتقديم توجيهات طويلة المدى للسوق، بما يتماشى مع النهج الناجح لكونها حذرة واستباقية ووقائية.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية و8 دول أخرى أن خفضها الطوعي الإضافي الذي بدأت تنفيذه في مايو/أيار 2023، سيمتد حتى نهاية عام 2024، بدلًا من نهاية العام الجاري.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع الوزاري المقبل لتحالف أوبك+ في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في 2024

وفق بيان حصص إنتاج النفط لدول أوبك+، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بالإضافة إلى تمديد الخفض الإضافي الطوعي، سيظل إنتاج النفط في السعودية عند 9.978 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024 بأكمله.

كما أعلنت السعودية عن خفض إضافي بمقدار مليون برميل يوميًا خلال شهر يوليو/تموز المقبل قابل للتمديد، ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يوميًا، ويكون إجمالي الخفض 1.5 مليون برميل يوميًا.

 

وأوضحت وزارة الطاقة السعودية -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن هذا الخفض الطوعي الإضافي "يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار السوق وتوازنها".

وسيصل إنتاج الإمارات إلى 3.075 مليون برميل يوميًا في المدّة من 1 يناير/كانون الثاني حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، بعد رفع خط الأساس الخاص بها بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في العام المقبل.

وحدّدت حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ إنتاج النفط الروسي عند 9.328 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، وهو مستوى الإنتاج المطلوب لشهر فبراير/شباط 2023، ويخضع للمراجعة بحلول يونيو/حزيران 2023، بحسب ما جاء في بيان التحالف.

وسيستمر إنتاج العراق عند 4.22 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، وإنتاج الكويت عند 2.548 مليون برميل يوميًا، بموجب حصص إنتاج النفط الجديدة.

بينما سيبلغ إنتاج سلطنة عمان من النفط 801 ألف برميل يوميًا، وإنتاج الجزائر 959 ألف برميل يوميًا على مدار العام المقبل (2024)، أي عند المستويات المتبعة منذ مايو/أيار 2023.

ويوضح الجدول التالي، حصص إنتاج أوبك+ في عام 2024 مع مراعاة أن منصة الطاقة وضعت الخفض الطوعي الذي أعلنته السعودية وباقي الدول في الحسبان، لكن البيان الرسمي لمنظمة أوبك تجاهل حساب هذا الخفض بما أنه "طوعي" وليس "رسمي".

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في 2024

قرارات اجتماع أوبك+

أوضح تحالف أوبك+، في بيانه الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة، أن جميع دول التحالف ستخضع لتقييم من قبل 3 مصادر مستقلة متخصصة في مصادر النفط، بحلول نهاية يونيو/حزيران 2024، من أجل تحديد قدرات الدول الإنتاجية لاستخدامها بوصفها مستويات إنتاج مرجعية لعام 2025.

وأكد التحالف مجددًا على دور لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في مراجعة أوضاع سوق النفط العالمية عن كثب، ومستويات إنتاج النفط، ومستوى الامتثال لإعلان التعاون، مع عقد اجتماع اللجنة كل شهرين.

وأشار إلى عقد الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ كل 6 أشهر، مع منح لجنة المراقبة الوزارية المشتركة سلطة عقد أي اجتماعات إضافية، أو طلب اجتماع طارئ للتحالف في أي وقت لمعالجة تطورات السوق، كلما اقتضت الضرورة.

اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+
جانب من اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+ (4 يونيو/حزيران 2023) - الصورة من وكالة الأنباء الأذربيجانية

من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن اجتماع أوبك+ اليوم شهد تعاونًا غير مسبوق، مشددًا على أن التحالف لا يستهدف نطاقًا سعريًا محددًا، وأن دول التحالف ستقوم بكل ما هو ضروري لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

وقال الوزير -في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع الوزاري- إن "المملكة ملتزمة بخفض إنتاج النفط طوعيًا.. سيكون مليون برميل يوميًا بشكل حقيقي.. نحن نحترم التزاماتنا دائمًا".

وأوضح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن قرارات أوبك+ اليوم جاءت لمزيد من الشفافية وتتوافق مع متطلبات السوق.

كما قال: "نعيش في مرحلة انتقال الطاقة.. وهذه المرحلة تتطلب منا رفع مستوى الإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق