أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد خفض السعودية و8 دول

دينا قدري

شهدت حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ تغيرًا ملحوظًا، بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية و8 دول في تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا إضافيًا في إنتاج النفط، يصل في الإجمالي إلى 1.657 مليون برميل يوميًا، وذلك بدءًا من شهر مايو/أيار المقبل حتى نهاية عام 2023.

وأوضحت دول التحالف -في بياناتها الرسمية المنفصلة- أن هذا الخفض جاء بالتنسيق مع الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء أوبك+، مؤكدة أنه إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط ومواجهة التحديات التي تشهدها سوق النفط العالمية.

كما شددت دول التحالف على أن هذا الخفض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتفقت عليه في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

جاء هذا التحرك قبل يوم من اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للتحالف، الذي من المقرر عقده اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023.

تخفيض حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستنفذ تخفيضًا طوعيًا في إنتاجها من النفط مقداره 500 ألف برميل يوميًا، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة الطاقة السعودية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبها، ستمدد روسيا خفض إنتاج النفط 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، بصفتها "مشاركًا مسؤولًا في السوق، ولكونه إجراءًا احترازيًا ضد المزيد من تقلبات السوق".

وصرّح وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، بأن بلاده ستخفض طوعيًا إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميًا، بحسب ما نقلته وكالة أنباء وام.

كما أعلن وزير النفط الكويتي بدر الملا -في بيان صحفي صدر أمس الأحد 2 أبريل/نيسان 2023- أن بلاده ستنفذ خفضًا طوعيًا بمقدار 128 ألف برميل يوميًا.

وستقوم سلطنة عمان بخفض طوعي مقداره 40 ألف برميل يوميًا من النفط، كما ستنفذ الجزائر خفضًا طوعيًا مقداره 48 ألف برميل يوميًا.

في السياق ذاته، قرّر العراق خفض إنتاجه من النفط بشكل طوعي بنحو 211 ألف برميل يوميًا.

وستنفذ قازاخستان خفضًا طوعيًا قدره 78 ألف برميل يوميًا من مايو/أيار حتى نهاية عام 2023، بينما ستخفض الغابون طوعًا 8 آلاف برميل يوميًا.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من مايو إلى ديسمبر 2023

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

بموجب إجراءات الخفض الطوعي، تغيّرت حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ من شهر مايو/أيار المقبل إلى ديسمبر/كانون الأول 2023.

إذ تراجع إنتاج النفط في كل من السعودية وروسيا إلى 9.978 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 10.478 مليون برميل يوميًا.

وانخفض إنتاج الإمارات إلى 2.875 مليون برميل يوميًا، بدلًا من 3.019 مليون برميل يوميًا؛ بموجب حصص إنتاج النفط الجديدة.

وسيصل إنتاج الكويت، بدءًا من مايو/أيار إلى نهاية عام 2023، إلى 2.548 مليون برميل يوميًا، والعراق 4.22 مليون برميل يوميًا، وسلطنة عمان 801 ألف برميل يوميًا، والجزائر 959 ألف برميل يوميًا.

وسيبلغ إنتاج قازاخستان 1.55 مليون برميل يوميًا، والغابون 169 ألف برميل يوميًا.

رد فعل إدارة بايدن

في أول رد فعل، قالت إدارة بايدن إن التخفيضات المفاجئة في إنتاج النفط التي أعلنتها السعودية ودول أخرى في أوبك+، يوم الأحد، "غير مستحسنة".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي: "لا نعتقد أن التخفيضات مستحسنة في هذه اللحظة بالنظر إلى حالة عدم اليقين في السوق، وقد أوضحنا ذلك"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "نحن نركز على الأسعار للمستهلكين الأميركيين، وليس البراميل، وقد انخفضت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي، بأكثر من 1.50 دولارًا للغالون من ذروتها الصيف الماضي".

كما قال: "سنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي وخفض الأسعار للمستهلكين الأميركيين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق