أخبار النفطرئيسيةنفط

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في يناير 2023

دينا قدري

تستمر حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في يناير/كانون الثاني 2023 على المنهاج الحالي نفسه؛ إذ قرر وزراء تحالف أوبك+ الإبقاء على سياسة خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، في المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأكدت دول التحالف -في اجتماع اليوم الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول (2022)- استعدادها للاجتماع في أي وقت واتخاذ إجراءات إضافية فورية، لمعالجة تطورات السوق ودعم توازن سوق النفط واستقراره، إذا لزم الأمر، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدره التحالف.

إذ سيُعقد الاجتماع الوزاري المقبل في 4 يونيو/حزيران 2023؛ وسيواصل التحالف مراقبة السوق عن كثب، ويُمكن للجنة المراقبة الوزارية المشتركة الدعوة لاجتماع طارئ لـ"أوبك+" في أي وقت.

بينما ستعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+ اجتماعها المقبل في 1 فبراير/شباط 2023، كما هو مقرر لها بعقد اجتماعاتها كل شهرين.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في يناير 2023

وفق بيان حصص إنتاج النفط لدول أوبك+، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، يستمر خفض إنتاج النفط في شهر يناير/كانون الثاني 2023؛ إذ قرر التحالف تعديل الإنتاج الطوعي بدءًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، مقارنةً بالمستويات المطلوبة في شهر أغسطس/آب الماضي.

ويُقدر إنتاج المملكة العربية السعودية في شهر يناير/كانون الثاني 2023 بـ10.478 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 526 ألف برميل يوميًا عن مستويات شهر أغسطس/آب.

وسيبلغ إنتاج الإمارات في الشهر المقبل 3.019 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 160 ألف برميل يوميًا عن مستويات أغسطس/آب.

كما سينخفض إنتاج الجزائر بمقدار 48 ألف برميل يوميًا عن مستويات شهر أغسطس/آب، ليسجل 1.007 مليون برميل يوميًا، بموجب حصص إنتاج النفط لدول أوبك+.

بينما سيبلغ إنتاج العراق، في الشهر المقبل، 4.431 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 220 ألف برميل يوميًا عن مستويات شهر أغسطس/آب.

ويظهر الجدول الآتي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حصص إنتاج النفط لدول أوبك+، من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والمستمر حتى ديسمبر/كانون الأول 2023:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+

قرارات تحالف أوبك+

أكد وزراء تحالف أوبك+، في اجتماعهم اليوم، قرارات الاجتماع السابق الذي عُقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ إذ وافق الوزراء على تمديد إعلان التعاون حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، مع تمديد مدّة التعويض إلى 31 مارس/آذار 2023، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار التحالف إلى أن القرارات جاءت في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشيًا مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية.

كما قرر وزراء التحالف تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية، لتصبح كل شهرين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، مع عقد الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ كل 6 أشهر، تماشيًا مع مؤتمر أوبك العادي المقرر.

كما مُنحت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة السلطة لعقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد اجتماع وزاري للتحالف في أي وقت لمعالجة تطورات السوق إذا لزم الأمر.

أسباب قرارات أوبك+

أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+ الوزراء بمواصلة خفض إنتاج النفط، وعدم إجراء أي تغيير في سياسة الإنتاج.

وتأتي هذه التوصية وسط مخاوف مستمرة بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي، ولكن أيضًا العديد من أوجه عدم اليقين الرئيسة على جانبي العرض والطلب في العام المقبل (2023)، وفق ما أفادت به منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

يتمثل أحد المصادر الرئيسة لعدم اليقين في تأثير الحظر الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية المنقولة بحرًا وتحديد السقف السعري عند 60 دولارًا للبرميل، بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول.

وتُضاف إلى ذلك البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، والتي أدت إلى ضغط هبوطي على أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق