أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في سبتمبر 2022

دينا قدري

أعلن تحالف أوبك+، قبل قليل، حصص إنتاج النفط في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بعد قراره بزيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا.

وشدد وزراء التحالف -خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء (3 أغسطس/آب)- على أن التوافر المحدود للغاية للطاقة الفائضة يستلزم استخدامها بحذر شديد، استجابةً للانقطاعات الشديدة في الإمدادات.

كما أشار الاجتماع إلى أن نقص الاستثمار المزمن في قطاع النفط قد قلّل من القدرات الفائضة على طول سلسلة القيمة.

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الوزاري المقبل في 5 سبتمبر/أيلول 2022، وفق ما أعلنه التحالف في بيان صحفي أصدره اليوم الأربعاء 3 أغسطس/آب.

حصص إنتاج النفط لشهر سبتمبر

أوبك

من المقرر أن يرتفع إنتاج المملكة العربية السعودية بمقدار 26 ألف برميل يوميًا في شهر سبتمبر/أيلول، ليصل إلى 11.030 مليون برميل يوميًا، بموجب بيان حصص إنتاج النفط، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيبلغ إنتاج الإمارات 3.186 مليون برميل يوميًا في شهر سبتمبر/أيلول، بزيادة 7 آلاف برميل يوميًا عن الشهر السابق.

كما سيرتفع إنتاج الجزائر، بمقدار ألفي برميل يوميًا، ليسجّل 1.057 مليون برميل يوميًا في شهر سبتمبر/أيلول.

وسيبلغ إنتاج العراق 4.663 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، بزيادة 12 ألف برميل يوميًا عن شهر أغسطس/آب.

استثمار غير كافٍ في النفط

أعرب وزراء التحالف -خلال اجتماع اليوم- عن قلقهم من أن الاستثمار غير الكافي في قطاع التنقيب والإنتاج سيؤثّر في توفير المعروض الكافي في الوقت المناسب، لتلبية الطلب المتزايد إلى ما بعد عام 2023.

وأشاروا إلى أن البيانات الأولية لمستوى مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغت 2.712 مليون في يونيو/حزيران 2022، وهو ما يقلّ بنحو 163 مليون برميل عن المدّة نفسها من العام الماضي (2021)، و236 مليونًا أقلّ من متوسط 2015-2019.

كما وصلت مخزونات النفط الطارئة إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 30 عامًا.

ولاحظ المجتمعون أن معدل الامتثال لإعلان التعاون بلغ في المتوسط 130% منذ مايو/أيار 2020، مدعومًا بمساهمات طوعية من بعض الدول المشاركة.

الطلب على النفط

توقعات أوبك لسوق النفط

من جانبه، توقّع الأمين العامّ لمنظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، هيثم الغيص، أن يواصل الطلب على النفط تعافيه، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه في وقت سابق من العام الجاري (2022)، والعام الماضي (2021)، وذلك في تصريحات للتلفاز الجزائري، أمس الثلاثاء (2 أغسطس/آب).

وقال الغيص: "ما زلنا نشهد زيادة في الطلب على النفط، مقارنةً بمدّة انتشار جائحة فيروس كورونا في عامي 2020 و2021، هناك انتعاش بعد الجائحة، وما زلنا نشهد ذلك، ولكن هناك انخفاض نسبي في وتيرته"، وفق ما نقلته رويترز.

من جانبها، خفضت اللجنة الفنية المشتركة لمنظمة أوبك+ توقعاتها لفائض المعروض في سوق النفط العالمية، العام الجاري، بمقدار 200 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 800 ألف برميل يوميًا في المتوسط، بسيناريو الحالة الأساسية.

وتوقّع الخبراء -خلال اجتماع اللجنة أمس الثلاثاء (2 أغسطس/آب)- أن يبلغ فائض المعروض النفطي في الحالة المتفائلة 500 ألف برميل يوميًا في عام 2022، و400 ألف برميل يوميًا في 2023، بحسب ما ذكرت وكالة تاس الروسية.

وبالنسبة للتوقعات في الحالة المتشائمة، فإنها تتمثل في نمو الفائض في سوق النفط العالمية إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، في عامي 2022 و2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق