نفطأخبار النفطرئيسية

حقول النفط في العراق تشهد خطة تطوير لزيادة الإنتاج لـ8 ملايين برميل يوميًا

بحلول 2027

تشهد حقول النفط في العراق خطة تطوير شاملة من خلال حفر آبار جديدة، في إطار إستراتيجية لزيادة الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، كشفت شركة الحفر العراقية عن إنجاز حفر بئر جديدة في حقل الزبير النفطي جنوب البلاد، ضمن خطّتها لحفر 37 بئرًا جديدة في الحقل، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

يتضمن العقد الموقّع بين الحكومة العراقية والتحالف الذي تقوده شركة "إيني" الإيطالية لتطوير الحقل، الذي يعدّ من أكبر حقول النفط في العراق، الوصول إلى مستوى إنتاج عند 1.2 مليون برميل يوميًا من الحقل الذي يبلغ حجم احتياطياته 4 مليارات برميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل الزبير النفطي

قال مدير عام شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط العراقية، باسم عبد الكريم ناصر، إن الشركة أنجزت حفر البئر السابعة ضمن العقد المبرم مع شركة إيني الإيطالية لحفر 37 بئرًا نفطية في حقل الزبير.

حقول النفط في العراق
حقل نفطي في العراق- أرشيفية

وأضاف أن عمليات الحفر تجري باستخدام جهاز الحفر "آي دي سي 37" - IDC37- بعمق 3547 مترًا.
وأشار إلى أن الشركة خصصت جهازين حديثين لتنفيذ المشروع، إذ يجري تطوير آليات العمل في الشركة وفق المعايير العالمية بما يتعلق بأنظمة السلامة والفحص الهندسي ومفاهيم إدارة الجودة ومتطلبات البيئة في تشغيل الأجهزة مع الشركات العالمية، وتفعيل التوجه في العمل مع الجهد الوطني، خاصة في مجال الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة.

وأوضح أن الشركة تعمل حاليًا وفق نظام الإدارة المتكامل، لتواكب العمل العالمي بخصوص الأنظمة والمعايير.

خطة مشروعات الحفر

وضعت شركة الحفر العراقية خططًا طموحة لتنفيذ مشروعات الحفر والاستصلاح الجديدة، إذ تعتزم القيام بأعمال جديدة في حقل الرميلة في البصرة، وحقل شرق بغداد، وغيرها من الحقول العراقية.
يأتي ذلك بالتزامن مع تنفيذ مشروعات الحفر والتطوير في حقول البصرة (الزبير ومجنون وغرب القرنة)، وحقل الناصرية، وحقل الغراف وحقول ميسان.

تتضمن المشروعات التي تنفّذها الشركة لتطوير حقول النفط في العراق حفر 15 بئرًا في حقل الرميلة لصالح شركة بي بي البريطانية، وحفر 27 بئرًا في حقل شرقي بغداد، واستصلاح 150 بئرًا في حقول ميسان.

أعمال الحفر الجديدة في 2022

نجحت الشركة خلال العام الجاري، ضمن خطّتها لزيادة قدرات حقول النفط في العراق، في إنجاز 92 بئرًا، من خلال حفر 26 بئرًا واستصلاح وإكمال 66 بئرًا في حقول البصرة، ميسان، ذي قار، وحقول محافظة كركوك.

وفي حقل مجنون يُنَفَّذ مشروع بحفر 43 بئرًا لصالح شركة نفط البصرة، وبالتعاون مع شركة هاليبرتون لتقديم الخدمات النفطية.

تأتي المشروعات التي تنفذها العراق لحفر وتطوير الآبار ضمن خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 8 ملايين برميل يوميًا، والتي تشمل أيضًا تطوير عدد من الحقول العملاقة، وفي المقدمة منها حقل غرب القرنة1، و2.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق