نفطأخبار النفطرئيسية

بتروبراس البرازيلية تستثمر 70 مليار دولار للتنقيب عن النفط والغاز

خلال السنوات المقبلة

حياة حسين

تعتزم شركة بتروبراس البرازيلية (Petrobras) استثمار 70 مليار دولار في أعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، خلال السنوات المقبلة، وذلك بهدف زيادة الإنتاج وخلق الوظائف.

وقدّر الرئيس التنفيذي للشركة جان بول براتس أن تلك الاستثمارات المرتقبة ستُسهم في خلق ما قد يصل إلى 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولدى بتروبراس البرازيلية -الشركة المملوكة للدولة- خطة إستراتيجية طموحة لتعزيز إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، ساعدتها على تحقيق أداء قياسي العام الماضي (2023)، خاصةً في منطقة ما قبل الملح.

وبلغ متوسط الإنتاج نحو 2.78 مليون برميل مكافئ بزيادة 3.7% من الإنتاج المسجل في 2022، وفق ما أعلنه براتس خلال مشاركته في ندوة "تعزيز الصناعة البحرية الوطنية وقطاع الطاقة البحرية".

كما بلغ الإنتاج التجاري للشركة 2.44 مليون برميل مكافئ يوميًا خلال العام الماضي، مقارنة بـ2.24 مليون برميل يوميًا لعام 2022.

ضخ استثمارات مليارية

قال الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس البرازيلية جان بول براتس، إن الشركة تعتزم ضخ جزء من الاستثمارات المليارية المرتقبة في بناء 14 وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة، بالإضافة إلى 7 منصات إضافية بحلول عام 2028، حسبما ذكر موقع "أويل ناو"، أمس الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024.

كما تعتزم بتروبراس البرازيلية إنعاش حقول النفط والغاز القائمة بتركيب منصات جديدة، والتخلص بطريقة مستدامة من الوحدات القديمة، بالإضافة إلى بناء السفن لأنشطة الملاحة البحرية والتنقيب عن النفط، وفق براتس.

عاملتان في شركة بتروبراس البرازيلية
عاملتان في شركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

بينما شدد مدير قطاع الهندسة والتكنولوجيا والابتكار جوزيه ترافاسوس، على هدف إستراتيجية الشركة لتعزيز الصناعة المحلية وتطبيق المعايير المطلوبة في العمل.

وقال ترافاسوس، إن بتروبراس تستهدف زيادة عدد أحواض بناء سفن الإنتاج والتخزين والتفريغ البرازيلية 3 أضعاف بحلول عام 2028، مع استئجار ما يقارب من 38 سفينة دعم بحلول عام 2030، متضمنة عدة أنواع من السفن هي: إمداد المنصات، والاستجابة للتسرب النفطي، بالإضافة إلى سفن الدعم عن بعد.

وكانت الشركة قد تعرّضت إلى انتقادات واسعة من المساهمين خلال الشهر الماضي، عقب إعلان خفض توزيعات الأرباح رغم الأداء الجيد، الذي أكدت مصادر حينها أن هذا القرار جاء بأمر من الرئيس اليساري للبلاد لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي يرغب في إعادة استثمار تلك الأموال.

ودفع قرار خفض توزيعات الأرباح على المساهمين في شركة بتروبراس البرازيلية سهمها إلى الهبوط الحاد في هذا الوقت، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وما زاد من مخاوف المساهمين عدم توضيح قادة الشركة -حينها- ماهية كيفية استغلال تلك الأموال المحتجزة أو الخطة الزمنية لذلك.

خريطة تفاعلية

عرضت شركة بتروبراس البرازيلية خريطة تفاعلية لأحواض بناء السفن في البلاد، خلال حدث عُقد مؤخرًا، شارك فيه مسؤولون منها.

وكانت الشركة قد أعدت هذه الخريطة التفاعلية بالتعاون مع معهد النفط والغاز البرازيلي، بغرض توفير بيانات عن البنية التحتية لأحواض بناء السفن، وتسهيلات يمكن تقديمها إلى الشراكات المتاحة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية.

ووفق الخريطة التفاعلية، فإن بتروبراس البرازيلية تخطط لزيادة أسطول الحفر لديها من 25 حفارًا حاليًا إلى 30 حفارًا بحلول 2028، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

منصة بحرية تابعة لبتروبراس البرازيلية
منصة بحرية تابعة لبتروبراس البرازيلية - الصورة من أبستريم أونلاين

كما ستعمل الشركة على إجراء دراسات للأنشطة تحت سطح البحر والملاحة الساحلية، بغرض الإسهام في تحفيز النمو بالقطاع البحري المحلي.

وتعوّل بتروبراس على وحدة الإنتاج العائمة "بي-71" (P-71) لديها، والراسية على بُعد 200 كيلومتر من ريو دي جانيرو، في التقدم بوضع البرازيل، لتصبح في صدارة الدول المنتجة والمصدّرة للطاقة عالميًا.

وتُعدّ هذه الوحدة واحدة من أحدث منصات النفط البحرية التي يمكنها الإسهام في تحويل البرازيل إلى قوة عالمية في مجال الطاقة، وهي واحدة من أكثر من 30 وحدة تديرها الشركة.

وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام الماضي أنها تخطط لإطلاق 11 منصة، في منطقة ما قبل الملح بحلول عام 2027، وذلك بهدف تعزيز عملية الاستخراج بصورة أكبر، خاصة مع التوقعات بوصول إنتاج الحقول بالمنطقة إلى ذروته في 2029 ثم الانخفاض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق