رئيسيةأخبار النفطنفط

بتروبراس البرازيلية تحقق 9 مليارات دولار أرباحًا في 3 أشهر

أمل نبيل

قفزت أرباح شركة بتروبراس البرازيلية بنسبة 48%، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع أسعار الوقود والغاز الطبيعي.

وحققت شركات الطاقة الكبرى مكاسب قياسية، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، الذي تسبّب في اضطراب أسواق الوقود العالمية وزاد من الطلب على الغاز الطبيعي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت بتروبراس البرازيلية أرباحًا صافية قدرها 46.1 مليار ريال برازيلي (9.01 مليار دولار أميركي) أو 3.56 ريالًا للسهم، متجاوزة توقعات "ريفنتيف" البالغة 3.52 ريالًا للسهم، بحسب نتائج أعمال الشركة المنشورة على موقعها الإلكتروني.

إنتاج بتروبراس البرازيلية النفطي

قالت شركة النفط البرازيلية إن متوسط سعر خام برنت، خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2022)، بلغ 100.85 دولارًا للبرميل، وهو أعلى بكثير من 73.47 دولارًا التي سجلتها في العام السابق.

في السنوات الأخيرة، وتحت إشراف فريق إداري عيّنه مستشارون اقتصاديون للرئيس البرازيلي المنتهية ولايته، جايير بولسونارو، ركّزت بتروبراس عملياتها على الأصول الأكثر ربحية، خاصة في إنتاج النفط المعروف باسم (ما قبل الملح) على الساحل الجنوبي الغربي للبرازيل.

بتروبراس البرازيلية
شعار شركة بتروبراس البرازيلية - الصورة من رويترز

وبلغ متوسط ​​إنتاج شركة بتروبراس البرازيلية من النفط والغاز الطبيعي والغاز المسال 2.64 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وتسيطر على مستقبل الشركة الآن حالة من الضبابية بعد فوز اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، يوم الأحد الماضي 30 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، والتغيير المتوقع في إدارة الشركة العام المقبل 2023.

منذ انتخاب دا سيلفا، انخفضت أسهم بتروبراس بنحو 8%، وتراجع السهم بنحو الخُمس من أعلى مستوى له هذا العام.

وقالت الشركة البرازيلية، يوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إنها ستوزع أرباحًا تقدر بنحو 43.68 مليار ريال (8.5 مليار دولار)، وهو ما تسبّب في انتقاد سياسة الشركة، واتهامها بأنها تقلل من الاستثمار في أعمالها الأساسية.

وحقق مستثمرو بتروبراس، بما في ذلك الحكومة البرازيلية التي تمتلك حصة في الشركة، عوائد ربحية كبيرة من أسهم الشركة خلال الأرباع الأخيرة.

توزيعات الأرباح

للربع الثاني على التوالي، ستدفع شركة النفط البرازيلية لمساهميها أضعاف الأرباح التي يوزعها أكثر 5 منتجين غربيين للنفط "إكسون موبيل" و"شيفرون" و"شل" و"توتال إنرجي" وشركة النفط البريطانية "بي بي".

بتروبراس البرازيلية
شعار شركة بتروبراس البرازيلية على خزانات نفطية في إحدى المصافي البرازيلية - الصورة من رويترز

وبلغت أرباح شركة إكسون موبيل نحو 19.4 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بينما حققت شركة شيفرون 11.2 مليار دولار أميركي.

واستقرت أرباح شل عند 9.4 مليار دولار، بينما سجلت أرباح توتال إنرجي 9.9 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول (2022).

وستدفع شركة إكسون موبيل أرباحًا بقيمة 3.7 مليار دولار، بينما ستدفع شركات الطاقة الـ4، توزيعات أرباح تتراوح بين 1.14 مليار دولار و2.7 مليار دولار، بحسب رويترز.

وقفزت إيرادات بتروبراس البرازيلية بنسبة 40% إلى 170.08 مليار ريال، وارتفعت الأرباح المعدلة للشركة قبل الفوائد والضرائب بنسبة 50.5% إلى 91.42 مليار ريال، متجاوزة -أيضًا- تقديرات المحللين البالغة 88 مليار ريال.

وانتقد رئيس حزب العمال البرازيلي، جليسي هوفمان، سياسة توزيعات الأرباح في الشركة، مؤكدًا أن اتباع هذه السياسة "يحرم الشركة من قدرتها الاستثمارية ويثري المساهمين فقط".

وقالت نقابة عمال النفط ورابطة مساهمي الأقلية في الشركة، في بيان مشترك، يوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إنهما ستطعنان في الموافقة على توزيعات أرباح جديدة وتقاضيان مجلس إدارة الشركة في المحكمة.

وأضافتا أنه في حين أن الشركة دفعت ما يقرب من 130 مليار ريال برازيلي في شكل أرباح، في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2022؛ فإن الاستثمارات التي تمت خلال المدة نفسها، بلغت 17 مليار ريال فقط.

وقالت شركة بتروبراس البرازيلية إنه سيُدفَع القسط الأول من توزيعات الأرباح البالغ 1.67 ريالًا للسهم في 20 ديسمبر/كانون الأول (2022) ومن المقرر سداد الباقي في 19 يناير/كانون الثاني 2023.

(الريال البرازيلي = 0.20 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق