أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

تحالف آسيوي يفوز ببناء 5 ناقلات غاز مسال لصالح قطر للطاقة

دينا قدري

منحت شركة قطر للطاقة عقدًا لبناء 5 ناقلات غاز مسال إلى تحالف آسيوي، مع توقّع بدء التسليم بعد 3 سنوات.

إذ تهدف الشركة إلى استكمال عقود تأجير الناقلات الممنوحة بموجب برنامجها الضخم لبناء السفن، بما يخدم احتياجات "قطر للطاقة" في نقل الغاز المسال إلى دول مختلفة حول العالم، وفق ما نقلته منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

يتكون التحالف الفائز بالصفقة من شركتي إن واي كيه وكيه لاين اليابانيتين، وشركة إم أي إس سي الماليزية، وشركة تشاينا إل إن جي شيبينغ.

وستبني شركة هودونغ -تشونغهوا الصينية ناقلات الغاز المسال الـ5 بسعة 174 ألف متر مكعب، وستبدأ في تسليمها عام 2025، وفقًا لبيان أصدرته الشركة الماليزية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حلول شحن الغاز المسال

في أغسطس/آب، فاز هذا التحالف نفسه بصفقات لـ7 ناقلات غاز مسال، لكن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية ستبني هذه السفن.

وبذلك، تصل العقود الجديدة إلى ما مجموعه 12 ناقلة جديدة للغاز المسال، منحتها شركة قطر للطاقة لشركة إم أي سي إس الماليزية وشركائها في التحالف.

وأوضحت الشركة الماليزية -في بيانها- أن ناقلات الغاز المسال الـ5 الجديدة هذه ستحتوي على محركات "إكس-دي إف 2.1" مع التحكم الذكي عن طريق نظام إعادة تدوير العادم، الذي يخفّض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة راجلينغام سبرامنيام: "أودّ أن أشكر قطر للطاقة على ثقتهم المستمرة بقدراتنا وخبراتنا المشتركة في تقديم حلول شحن غاز مسال آمنة وفعالة وموثوقة".

وأضاف: "كما نودّ أن نشكر شركاء تحالفنا على الدعم والتعاون في جعل هذا العقد ممكنًا، إننا نتطلع إلى إضافة قيمة للشراكة مع استمرارنا في أداء دور تقدّمي في صناعة الشحن العالمية للغاز الطبيعي المسال".

عقود ناقلات الغاز المسال

أطلقت شركة قطر للطاقة -في مارس/آذار 2021- مناقصة لمجموعة كبيرة من المالكين لاستئجار أكثر من 100 ناقلة للغاز المسال لمتطلباتها المستقبلية المتعلقة بتوسيع سعتها في قطر، ومحطة غولدن باس في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقّعت شركة قطر للطاقة صفقات تأجير لـ4 ناقلات غاز مسال مع شركة ميتسوي اليابانية، لتكمل الدفعة الأولى من عقود الاستئجار الممنوحة بموجب برنامج بناء السفن.

وستقوم هودونغ -تشونغهوا ببناء هذه السفن أيضًا.

بعد ذلك، وقّعت الشركة عقودًا لأكثر من 50 ناقلة للغاز المسال يجري بناؤها بوساطة أكبر 3 شركات في كوريا الجنوبية، وهي شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية وهيونداي للصناعات الثقيلة وسامسونغ للصناعات الثقيلة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عدد ناقلات الغاز المسال التي استأجرتها قطر لنقل الوقود إلى السوق العالمية:

ناقلات الغاز - قطر

زيادة إنتاج الغاز المسال في قطر

من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، أن الدوحة تعمل على زيادة إنتاج الغاز المسال سنويًا، عبر عدّة مشروعات عملاقة.

إذ أوضح أن "قطر للطاقة" تواصل العمل مع شركائها لتوفير نحو 65 مليون طن إضافي سنويًا من الغاز المسال إلى الأسواق العالمية، من حقل الشمال وغولدن باس، "لتلبية الطلب المتزايد على طاقة أنظف ومنخفضة الكربون، ولتعزيز أمن الطاقة لعملائنا حول العالم".

وقال: "كما أكدنا سابقًا، ستكون هذه الكميات التي ستنتجها مشروعات التوسعة هي الأقلّ في العالم من ناحية الانبعاثات الكربونية، بفضل تقنيات التقاط وعزل الكربون، وهو ما سيؤدي دورًا مهمًا في دعم عملية التحول إلى طاقة نظيفة بشكل عملي وواقعي".

جاء ذلك خلال احتفالية عُقدت في 30 أكتوبر/تشرين الأول، لإعلان اختيار شركة كونوكو فيليبس شريكًا ثالثًا جديدًا في مشروع توسعة الجزء الجنوبي من حقل الشمال.

ويشمل أكبر مشروع غاز مسال في العالم -بقيادة شركة قطر للطاقة- إنشاء خطّين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بطاقة إجمالية 16 مليون طن سنويًا، ما يرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر إلى 126 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق