التقاريرتقارير النفطتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

بتروبراس تتعاقد مع كيبل السنغافورية لبناء سفينة إنتاج وتخزين بـ2.8 مليار دولار (تقرير)

نوار صبح

فازت شركة تصنيع السفن "كيبل شيبيارد"، التابعة لشركة "كيبل أوفشور آند مارين" السنغافورية، بمناقصة من شركة النفط الوطنية البرازيلية "بتروبراس"، لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء للمنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ "بي-83".

وستُبنَى "بي-83" بموجب صفقة بلغت قيمتها نحو 2.8 مليار دولار أميركي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر تسليم السفينة "بي-83"، في النصف الأول من عام 2027، وتُعَد طلب تصميم متكررًا لسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بي-80"، الذي ضمنته شركة كيبل أوفشور آند مارين في أغسطس/آب من هذا العام، حسبما ذكرت شركة بناء السفن في 28 سبتمبر/أيلول.

وسيُبرَم العقد على أساس مدفوعات مرحلية تدريجية، ويضيف نحو 3.8 مليار دولار سنغافوري إلى دفتر طلبات شركة كيبل أوفشور آند مارين؛ ما يجعله يصل إلى نحو 11.8 مليار دولار سنغافوري (8.2 مليار دولار أميركي).

طلب تصميم متكرر

أفادت شركة بناء السفن السنغافورية بأنه باعتباره طلب تصميم متكررًا، ستكون السفينة العائمة "بي-83" متطابقة مع السفينة "بي-80" في المواصفات ومنهجية التنفيذ، حسبما نشر موقع "إنرجي فويس" (Energy Voice) في 29 سبتمبر/أيلول.

أحد مقرات بتروبراس
أحد مقرات بتروبراس - الصورة من seekingalpha

وسيعتمد طلب التصميم المتكرر على أوجه التكامل، المكتسبة من السفينة "بي-80"، بما في ذلك تكييف التصميم والهندسة بالإضافة إلى الاستفادة من وفورات الحجم في شراء المواد، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُعَاد تصنيع وحدات الجانب العلوي في مرافق شركة كيبل أوفشور آند مارين في سنغافورة والصين والبرازيل، بينما شركة سي آي إم سي رافلز ستُنشِئ الهيكل ووحدة الإقامة في الصين.

وسيُنفَّذ دمج المكونات المنفصلة في سنغافورة، مع المرحلة النهائية من أعمال التكليف البحرية، التي تقوم بها شركة كيبل أوفشور آند مارين عندما تصل سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة إلى حقل بوزيوس في البرازيل.

وستكون السفينة "بي-83" ثالث سفينة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة تبنيها شركة كيبل أوفشور آند مارين لصالح شركة النفط الوطنية "بتروبراس" في حقل بوزيوس.

بالإضافة إلى السفينة "بي-80"، تعمل شركة كيبل أوفشور آند مارين، حاليًا، على تنفيذ عقد السفينة العائمة "بي-78"، الذي مُنِحَ في مايو/أيار 2021.

وستكون وحدات الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة، عند اكتمالها، من بين أكبر وحدات الإنتاج العائمة في العالم.

السعة الإنتاجية لمنصة بتروبراس

السعة الإنتاجية للمنصة العائمة "بي-83" تبلغ 225 ألف برميل نفط يوميًا، وسعة حقن المياه 250 ألف برميل يوميًا، و12 مليون متر مكعب قياسي من معالجة الغاز يوميًا، وسعة تخزين تبلغ مليوني برميل نفط.

سفينة الإنتاج التابعة لشركة بتروبراس
سفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة رقم بي-69 التابعة لشركة بتروبراس - الصورة من offshore-technology

وعبّر الرئيس التنفيذي لشركة كيبل أوفشور آند مارين السنغافورية، كريس أونغ، عن سعادته للحصول على صفقة ثالث سفينة جديدة مكتملة من شركة النفط الوطنية البرازيلية "بتروبراس".

وأكد أن هذا دليل على السجل الحافل للمشروعات التي قدمتها كيبل أوفشور آند مارين إلى بتروبراس على مر السنين ويعكس ثقتهم بشركته باعتبارها شريكًا في تطوير وبناء وحدات إنتاج عالية الجودة ومستدامة وقوية.

وأضاف أنه نظرًا لأن السفينتين "بي-80" و"بي-83" هما وحدتان متطابقتان، يمكن توقع تحقيق وفورات كبيرة في الحجم ومكاسب في الإنتاجية، حسبما نشر موقع "إنرجي فويس" (Energy Voice) في 29 سبتمبر/أيلول.

وألمح إلى قدرة شركته على زيادة تحسين عملية الهندسة والبناء، بالإضافة إلى الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا والتنسيق السلس مع شركائنا في التنفيذ.

بتروبراس وبرنامج احتجاز الكربون

أشارت شركة كيبل أوفشور آند مارين السنغافورية إلى أن شركة النفط الوطنية البرازيلية "بتروبراس" تدير أكبر برنامج في العالم لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

وستُزَوَّد سفن الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة "بي-83" و"بي-80" و"بي-78" بتقنيات صديقة للبيئة مثل احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه لفصل الكربون وإعادة حقنه مرة أخرى في الخزان؛ حيث يُخَزَّن وتُقَلَّل الحاجة إلى حرق الغاز.

وستتميز هذه السفن العائمة بأنظمة استرجاع الطاقة الحرارية، والاستفادة من الحرارة المهدرة والغاز، بالإضافة إلى نزع الهواء من مياه البحر لتقليل استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون من السفينة.

وسلَّمت شركة كيبل أوفشور آند مارين عددًا كبيرًا من المشروعات للبرازيل وشركة بتروبراي على مر السنين، بما في ذلك منصات الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة ووحدات عائمة لإعادة التغويز، ومنصات الحفر وسفن الإقامة، لدعم البنية التحتية للطاقة في البرازيل.

تتولى شركة براس-إف إي إل إس وشركة كيبل أوفشور آند مارين في مدينة أنغرا دوس ريس بالبرازيل حاليًا أعمال ترميم وتصنيع اثنتين من منصات الإنتاج والتخزين والتفريغ الأخرى، التي ستعمل في حقل سيبيا وحقل بوزيوس البرازيليين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق