أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةروسيا وأوكرانياشركاتعاجلغازنفط

شيفرون الأميركية تسجل ثاني أعلى أرباح فصلية في تاريخها

صافي الدخل يصعد إلى 11.2 مليار دولار في الربع الثالث

محمد خلف

حقّقت شركة شيفرون الأميركية ثاني أعلى أرباح فصلية في تاريخها، خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم من ارتفاع الطلب العالمي على النفط والغاز، وزيادة إنتاج الحقول في الولايات المتحدة.

وأعلنت الشركة الأميركية أن صافي أرباحها -بعد الضرائب- سجّل 11.2 مليار دولار أميركي، خلال المدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول، أو 5.78 دولارًا للسهم، مقارنة بـ6.1 مليار دولار عن المدة نفسها من العام الماضي، متجاوزة تقديرات وول ستريت البالغة 4.86 دولارًا للسهم.

تأتي زيادة أرباح شيفرون في الوقت الذي تحجز فيه شركات النفط أرباحًا متزايدة مع اقتراب الأسعار من مستويات قياسية وسط شح الإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج خلال جائحة كورونا، فضلًا عن اضطراب السوق من الحرب في أوكرانيا.

نتائج الأعمال

تمكّنت الشركة الأميركية من مضاعفة عمليات التكرير، وارتفعت مبيعات المنتجات المكررة مقارنة بالربع الثاني، الذي شهد معدلات منخفضة، بحسب بيان شركة شيفرون، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وساعدت المستويات القياسية التي وصلت لها أسعار النفط والغاز الطبيعي عالميًا، ونقص الإمدادات الروسية، على تمكين الشركات العاملة في قطاع الوقود الأحفوري من تحقيق أرباح عالية في الربع الثالث.

وارتفع التدفق النقدي للشركة إلى مستويات قياسية بلغت 15.3 مليار دولار، وهو أعلى بكثير من الربع السابق -الثاني- كما قفزت عائدات شيفرون على رأس المال إلى 25%.

شيفرون
الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون مايكل ويرث

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايكل ويرث، إن الربع الثالث شهد عائدات مادية قياسية، مشيرًا إلى أن إنتاج النفط والغاز من أكبر حقل صخري في الولايات المتحدة حقق أرقامًا فاقت التوقعات.

من جانبه، قال المدير المالي للشركة، بيير بريبر، إن النتائج ستدعم زيادة الإنفاق على المشروع وزيادة إنتاج النفط والغاز العام المقبل، مشيرًا إلى أن الإنتاج كان ثابتًا تقريبًا في الربع الأخير بسبب انتهاء صلاحية العقود في آسيا.

وأضاف أن شركة شيفرون ستزيد الإنفاق على المشروعات بنسبة 20% العام المقبل، لتصل إلى 17 مليار دولار، موضحًا أن الإنفاق هذا العام سيكون أقل من 15 مليار دولار باستثناء عمليات الاستحواذ، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

معدلات الإنتاج

تجاوز الإنتاج من حوض برميان الأميركي 700 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بزيادة 12% عن العام الماضي (2021).

ووصل إنتاج النفط في الربع الثاني إلى 692 ألف برميل يوميًا، بينما انخفض الإنتاج العالمي في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022) بنحو 100 ألف برميل، مقارنة بـ3.093 مليون برميل في المدة ذاتها من العام الماضي (2021).

وتخطط شيفرون لضخ مليون برميل يوميًا من أكبر حقل للنفط الصخري في الولايات المتحدة بحلول عام 2025، وتحقيق معدل نمو سنوي بنسبة 3% بين 2023 و2026 لإجمالي إنتاجها.

وتمكّنت شيفرون في قطاع الوقود الأحفوري من تحقيق أرباح تشغيلية بنسبة زيادة تصل إلى 81%؛ أي ما يقرب من 9.3 مليار دولار، بفضل استقرار إنتاج النفط في الربع الثالث.

أعمال التكرير

تضاعفت أعمال تكرير النفط إلى 2.5 مليار دولار، ومع ذلك تراجعت أرباح شيفرون مقارنة بالربع الثاني، الذي سجّلت فيه الشركة أعلى أرباح فصلية في تاريخها والبالغة 11.6 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أن المصافي عالجت أقل بنحو 13% يوميًا مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (2021)، ويرجع ذلك إلى أعمال الصيانة.

وزادت مبيعات المنتجات المكررة البالغة 1.25 مليون برميل يوميًا بنسبة 5% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع مبيعات الوقود المتجدد بعد استحواذها على مجموعة الطاقة المتجددة الموردة للديزل الحيوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق