أخبار النفطأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

إنتاج النفط والغاز في الجزائر ينتعش بـ 5 عقود جديدة

وقعتها شركة سوناطراك

الطاقة

أعلنت شركة سوناطراك خطوةً جديدةً لزيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر، والاستفادة من الاحتياطيات الضخمة لدعم الاقتصاد الوطني.

وتعمل الجزائر على زيادة إنتاج النفط والغاز من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد، وارتفاع الصادرات إلى الأسواق العالمية، والاستفادة من الأسعار المرتفعة في السوق الدولية.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة سوناطراك الحكومية، اليوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، 5 عقود جديدة مع عدد من الشركات الوطنية، من بينها شركات مبتكرة وناشئة، لتجسيد سياستها المتعلقة بدعم وترقية الإنتاج الوطني.

جرى خلال الحفل توقيع عقدي تطوير بصيغة الهندسة والإمداد والبناء مع كل من الشركتين الإيطاليتين "تكنيمونت" و"أركاد"، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سوناطراك الجزائرية توقع عدة عقود لزيادة إنتاج النفط والغاز
جانب من مراسم توقيع العقود لزيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر (27 أكتوبر 2022)

حقل غرد الباڤل

كما وقّعت سوناطراك عقدًا مع شركة "تكنيمونت" الإيطالية بهدف تطوير حقل المحروقات "غرد الباڤل" لتنفيذ مصنع بصيغة الهندسة والإمداد والبناء، لاستخلاص غاز النفط المسال، بقيمة تعادل 56 مليار دينار جزائري (400 مليون دولار)، خلال 36 شهرًا.

تبلغ قدرة المعالجة المتوقعة للمصنع 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، مما سيسمح بإنتاج 1000 طن يوميًا من غاز النفط المسال، و300 طن يوميًا من المكثفات، و8.7 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز.

سوناطراك الجزائرية توقع عدة عقود لزيادة إنتاج النفط والغاز
جانب من مراسم توقيع العقود بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر (27 أكتوبر 2022)

خطوط نقل الغاز

وقّعت الشركة أيضًا عقدًا مع فرع سوناطراك "المؤسسة الوطنية للقنوات"، لتنفيذ خط أنابيب بقطر 14 بوصة على مسافة 65 كيلومترًا، بصيغة الهندسة والإمداد والبناء، لنقل غاز النفط المسال الذي سينتجه مصنع حقل "غرد الباڤل" نحو شبكة نقل غاز النفط المسال بحاسي مسعود.

ومن المتوقع تنفيذ المشروع خلال 20 شهرًا، بقيمة تعاقدية تبلغ 9.9 مليار دينار جزائري (70 مليون دولار).

كما وقّع المجمع الغازي تين فوي تبنكورت (شراكة بين سوناطراك وتوتال إنرجي) عقدًا مع شركة "أركاد" الإيطالية لتنفيذ وحدة جديدة للضغط المنخفض، وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئرًا جديدة منتجة بالمصنع الحالي، وكذلك تجديد المرافق القائمة، بصيغة الهندسة، الإمداد، البناء وإدارة البناء.

سيسمح المشروع بالحفاظ على مستوى الإنتاج عند مستوى 11 مليون متر مكعب يوميًا، ويعادل المبلغ المخصص له 24 مليار دينار جزائري (170 مليون دولار)، لمدة إنجاز تُقدَّر بـ 34 شهرًا.

سوناطراك الجزائرية توقع عدة عقود لزيادة إنتاج النفط والغاز
جانب من مراسم توقيع العقود بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز في الجزائر (27 أكتوبر 2022)

إنتاج النفط والغاز في الجزائر

من جانب آخر، ودعمًا لسياسة زيادة الإنتاج الوطني التي تبنّتها سوناطراك، وُقِّعَت خلال تلك المناسبة 3 عقود أخرى لتوريد المعدّات مع شركات مبتكرة ومؤسسات ناشئة.

تستهدف الجزائر رفع إنتاج النفط المكافئ بنسبة 2% سنويًا، ليصل إلى 205 ملايين طن بحلول عام 2025.

وتتوقع شركة سوناطراك أن يصل إنتاج النفط المكافئ إلى 191 مليون طن بنهاية العام الجاري (2022)، مقابل 186 مليون طن خلال 2021.

وتسمح العقود للشركة باقتناء معدّات خاصة بوحدات معالجة المحروقات من شركات جزائرية مبتكرة تمكّنت من تصنيع هذه المعدّات محليًا، والتي كانت تستورد بالعملة الصعبة سابقًا.

ومُنِح عقد للشركة الناشئة "جانصول" لتصميم وتصنيع وتركيب معدّات فصل بطابقين على مستوى وحدة معالجة غاز النفط المسال بحاسي مسعود، بمبلغ يُقدَّر بـ 140 مليون دينار (مليون دولار).

كما مُنِح عقدان لتصميم وتصنيع وتوريد معدّات فصل ثلاثية السوائل عالية ومنخفضة الضغط، تستفيد منها وحدة معالجة الغاز بـ"تين فوي تبنكورت"، لكل من المؤسسة الوطنية للأنشطة العامة للصناعة والمؤسسة الوطنية لصناعة الهياكل المعدنية والنحاسية، بمبلغ يعادل 69 مليون دينار جزائري (490 ألف دولار) لكل منهما.

كما شهد الحفل توقيع عقد بين سوناطراك والفرع التابع لها "الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء"، لتنفيذ قاعدة حياة مخصصة لإيواء العاملين بمحطة الضخ قيد الإنجاز بغرد شڤة بحاسي مسعود.

وتتراوح طاقة الاستيعاب بهذه القاعدة بين 82 و120 سريرًا، وتُقدَّر مدة تنفيذ المشروع بـ 24 شهرًا، بقيمة تعاقدية تبلغ 3.4 مليار دينار جزائري (24 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق