أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سوناطراك الجزائرية توقع عقودًا لتعزيز إنتاج حقول النفط والغاز

بقيمة 496.6 مليون دولار أميركي

الطاقة

أبرمت شركة سوناطراك الجزائرية عدة عقود، اليوم الخميس 29 سبتمبر/أيلول، بغرض تطوير مجموعة من حقول النفط والغاز في البلاد، والعمل على زيادة الإنتاج.

وبحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد أسندت الشركة الجزائرية للمجموعة المكوّنة من بتروفاك والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء التابعة لسوناطراك، عقدًا بصيغة هندسة وإمداد وبناء وحدات الفصل وإزالة الكربون في "ألرار" في إطار تطوير حقول الغاز "تينرهرت - ألرار".

ومن شأن تطوير حقول الغاز الموجودة في منطقة "تينرهرت" الجنوبية، تحقيق مساهمة إنتاجية تبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز بالاعتماد على مصنع "ألرار" للحفاظ على إنتاجه عند 25 مليون متر مكعب يوميًا.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا العقد ما يعادل 42.7 مليار دينار جزائري (299.9 مليون دولار أميركي) لمدة إنجاز تقدر بـ36 شهرًا.

حقل حاسي مسعود في الجزائر

من جانب آخر، وتجسيدًا لسياستها الخاصة بالترويج لأداة الإنتاج الوطنية، أوكلت سوناطراك الجزائرية إلى فرعها "الشركة الجزائرية لإنجاز المشروعات الصناعية"، عقدًا بصيغة هندسة وإمداد وبناء لصالح مشروع محطة ضخ متعددة السوائل في منطقة "غرد شقة" بحقل حاسي مسعود، وكذلك خط لتحويل الإنتاج.

وبحسب البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة؛ فإن المشروع سيدعم إنتاج الحقول في منطقة "غرد شقة"، بطاقة إنتاجية من النفط الخام تبلغ نحو 20 ألف برميل يوميًا، وحجم الغاز المصاحب 800 ألف متر مكعب يوميًا، ويقدر المبلغ الإجمالي لهذا العقد بأكثر من 28 مليار دينار جزائري (196.6 مليون دولار أميركي تقريبًا) لمدة 28 شهرًا.

سوناطراك الجزائرية
جانب من توقيع العقود - الصورة من سوناطراك الجزائرية (29 سبتمبر 2022)

ووقع المعهد الجزائري للبترول، التابع لسوناطراك، مع شركة بتروفاك مذكرة تفاهم تنص على تقديم المساعدة الفنية والتعليمية من بتروفاك إلى المعهد، خاصة فيما يتعلق بالتدريب على الحرائق الحقيقية، وإدارة المعرفة في مجال تسيير المشروعات والعمليات والصيانة.

وتنص هذه المذكرة أيضًا على توفير مكتبة تعليمية عبر الإنترنت لصالح المعهد الجزائري للبترول.

سوناطراك الجزائرية
جانب من توقيع العقود - الصورة من سوناطراك الجزائرية (29 سبتمبر 2022)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق