أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

إكوينور النرويجية تربح 6.72 مليار دولار في 3 أشهر بدعم من ارتفاع أسعار الغاز

محمد خلف

حقّقت شركة إكوينور النرويجية قفزة كبيرة في الأرباح، خلال الربع الثالث، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط والغاز، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وسجّلت الشركة النرويجية صافي ربح قدره 6.72 مليار دولار، في المدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول، إلا أن أرباحها جاءت أقل مقارنة بما سجلته المنافستان توتال إنرجي وشل اللتان تجاوزت أرباحهما 9 مليارات دولار.

وأعلنت إكوينور، بحسب بيان الشركة الذي اطلعت عليه منصة الطاقة، أن زيادة أرباحها من إنتاج النفط والغاز النرويجيين، في المدة من شهر يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، جاءت مع تغير شكل أسواق الطاقة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وتراجع الإمدادات.

نتائج الأعمال

ارتفعت أرباح شركة إكوينور النرويجية -أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا هذا العام- إلى مستويات قياسية، بفضل زيادة أسعار الغاز الأوروبية.

وارتفعت أرباح عملاق النفط والغاز النرويجي إلى 24.3 مليار دولار -قبل سداد الضرائب- في المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول مقارنة بـ9.77 مليار دولار في المدة نفسها من العام الماضي (2021)، متجاوزة 23.5 مليار دولار المتوقعة في استطلاع شمل 26 محللًا.

وقال الرئيس التنفيذي، أندرس أوبيدال: "إن الحرب الروسية في أوكرانيا غيّرت شكل أسواق الطاقة، كما حصرت مصادر الحصول على الإمدادات، وتسبّبت في زيادة الأسعار".

وأضاف أوبيدال أن السبب الرئيس في تحقيق أرباح مادية ضخمة، يرجع إلى ارتفاع معدلات الإنتاج، والزيادة المستمرة في الأسعار.

وأصبحت شركة إكوينور أكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا، هذا العام، بعد أن أوقفت شركة غازبروم الروسية عمليات التوريد، وسط الدعم الغربي المستمر لأوكرانيا.

إكوينور
منصة لأحد مشروعات إكوينور في بحر الشمال - الصورة من (Offshore Energy)

توزيعات الأرباح

عززت إكوينور أرباحها، المدفوعة بارتفاع أسعار النفط والغاز، إلى 0.70 دولارًا أميركيًا للسهم في الربع الثالث، بزيادة قدرها 640 مليون دولار أميركي، مقارنة بـ0.50 دولارًا أميركيًا في الربع الثاني.

وتعهّدت شركة إكوينور بدفع توزيعات الأرباح الفصلية عند 0.20 دولارًا أميركيًا للسهم، كما حافظت على خطط لإعادة شراء الأسهم بقيمة 6 مليارات دولار في 2022.

وارتفعت عقود بيع الغاز في أوروبا إلى 343.08 يورو لكل ميغاواط/ساعة في أغسطس/آب الماضي، ولكنه تراجع منذ ذلك الحين إلى 106.5 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

ومع هذا الانخفاض، ما زال أعلى 4 مرات مما كان عليه قبل أن تبدأ روسيا في خفض الإمدادات في العام الماضي (2021).

وقال الرئيس التنفيذي، أندرس أوبيدال: "إن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا مرتفعة، وقدّمت الشركة عقودًا طويلة الأجل للتأكد من إمكان عقد صفقات تجارية، تجعل الأسعار أكثر استقرارًا".

وأضاف أوبيدال أن إكوينور ستتعاون مع المؤسسات التي يستهدفها الاتحاد الأوروبي، وتتفاوض على أسعار الغاز مستقبليًا.

ودفعت الشركة النرويجية، التي تحقق معظم أرباحها من الغاز في النرويج، ضرائب تقدر بنحو 17 مليار دولار في الربع الثالث.

إنتاج إكوينور

تتوقع إكوينور أن ينمو إنتاجها بنسبة 1% في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، بانخفاض عن التوقعات السابقة البالغة 2%؛ إذ كان من المقرر أن يبدأ تطوير المرحلة الثانية من مشروع يوهان سفيردروب في وقت لاحق في الربع الرابع؛ ما كان مخططًا له في الأصل.

وألقت إكوينور اللوم على المشكلات التشغيلية في العديد من المجالات الأخرى، ولم تحدد الشركة ميعادًا لبدء عمليات تطوير المرحلة الثانية من يوهان سفيردروب.

من جانبها، قالت شركة "أكر بي بي" -الشريك في يوهان سفيردروب- إنه من المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الثانية من المشروع في أوائل ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويرجّح أن تزيد المرحلة الثانية من القدرة الإنتاجية لسفيردروب بمقدار 220 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، ويتزامن التشغيل مع البدء في تنفيذ قرار الاتحاد الأوروبي حظر واردات الخام الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق