أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز الطبيعي في غرب تكساس تتحول إلى السالب لأول مرة منذ 2020

دينا قدري

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في غرب تكساس إلى ما دون الصفر للمرة الأولى منذ عامين، في الوقت الذي تدفع فيه أوروبا 25 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

وقد بلغت أسعار الغاز الطبيعي للتسليم في اليوم التالي بمركز الواحة في حوض برميان نحو سالب دولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية اليوم الثلاثاء (25 أكتوبر/تشرين الأول)، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

ومن المحتمل أن تظل أسعار الغاز الطبيعي في برميان تحت الضغط حتى نهاية الأسبوع حتى اكتمال صيانة خط الأنابيب، بحسب ما صرّح به المحلل في شركة "آر بي إن إنرجي"، جيسون فيرغسون.

أسباب تراجع أسعار الغاز الطبيعي

يعني تحوّل أسعار الغاز الطبيعي إلى السالب أن المنتجين يدفعون إلى شخصٍ ما مقابل الحصول على الغاز، وهو أمر لم يحدث منذ عامين.

إذ تحوّلت أسعار الغاز في غرب تكساس إلى سالب، 8 مرات في عام 2020، وأكثر من 20 مرة في عام 2019، بحسب بيانات جمعتها وكالة بلومبرغ.

وتؤدي الصيانة الموسمية لخطوط الأنابيب إلى تفاقم القيود الحالية على شبكة قنوات الغاز في المنطقة، إذ يحدّ الطقس المعتدل من الاستهلاك.

كما يحدّ المنظمون الأميركيون من كمية الغاز التي يمكن لمنتجي الغاز حرقها في عملية تُعرف باسم الحرق، والتي تطلق ثاني أكسيد الكربون، ما يُسهم في تخمة العرض في برميان، وفقًا لكبير المحللين الإستراتيجيين في شركة إدارة المخاطر "أبليفت إنرجي ستراتيجي"، بول فيليبس.

وقال فيليبس: "إن الحملة ضد حرق الغاز من جانب المنظمين، وكذلك التي فرضتها بعض الشركات على نفسها، أجبرت السوق الفورية على أن تصبح بالسالب، إذ يبحث البائعون بشدة عن منافذ لغازهم".

ارتفاع إنتاج الغاز في أميركا

ارتفع إنتاج الغاز في أميركا إلى مستوى قياسي في العام الجاري (2022)، إذ أدت اضطرابات الإمدادات العالمية إلى دعم أسعار وقود التدفئة وتوليد الكهرباء، وزيادة الطلب على الصادرات الأميركية.

وكانت الكثير من المكاسب مدفوعة من قبل تكساس، التي تمتعت منذ مدّة طويلة ببعض من أدنى أسعار الطاقة في البلاد، بفضل احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز الطبيعي.

واستخدم السياسيون هناك طفرة النفط الصخري للتفاخر بالضرائب المنخفضة ومعدلات البطالة وتكاليف الوقود.

حتى أوروبا -المتعطشة للواردات الروسية- جددت مخزوناتها، إلا أن خطر حدوث أزمة غاز في فصل الشتاء ما يزال قائمًا بالنسبة إلى الدول الواقعة على جانبي المحيط الأطلسي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا منذ عام 2010 حتى عام 2020:

إنتاج الغاز الطبيعي في أميركا

أسعار الغاز الطبيعي في أميركا

في غضون ذلك، ارتفعت العقود الآجلة القياسية للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، وسط تكهنات بأن عمليات البيع الأخيرة قد وصلت إلى مسارها.

وانخفضت عقود وقود التدفئة وتوليد الكهرباء التي تُسلّم في هنري هوب في لويزيانا، والتي لا تتأثر بشكل مباشر بقيود خطوط الأنابيب في تكساس، لمدة 9 أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة خسائر في 3 عقود.

وساعد الانتعاش الأسرع من المعتاد في المخزونات في تخفيف المخاوف من حدوث نقص في العام الجاري (2022).

وارتفعت العقود الآجلة للغاز لشهر نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 7.4% إلى 5.586 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- متوسط أسعار الغاز الفورية في هنري هوب حتى عام 2021:

أسعار الغاز الطبيعي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق