أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

إيني الإيطالية تحقق 3.7 مليار دولار أرباحًا في 3 أشهر

خلال الربع الثالث من 2022

أمل نبيل

حقّقت شركة إيني الإيطالية نتائج أعمال قوية، خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، بدعم من الأداء الإيجابي لوحدتي الغاز والغاز الطبيعي المسال.

وبلغ صافي الربح المعدّل لعملاق الطاقة الإيطالي، خلال المدة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول (2022)، نحو 3.73 مليار يورو (3.72 مليار دولار)، مقابل 1.43 مليار يورو (1.42 مليار دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي، متجاوزًا تقديرات المحللين البالغة 3.21 مليار يورو.

كانت أرباح شركة إيني الإيطالية قد بلغت، خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري (2022)، 3.8 مليار يورو (3.89 مليار دولار).

وأعلنت شركتا شل وتوتال إنرجي، أكبر مجموعتين للطاقة في أوروبا، يوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، أرباحًا تجاوزت 9 مليارات دولار في الربع الثالث، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

استبدال الغاز الروسي

سجلت إيني صافي خسائر في بلدها الأم، بنحو مليار يورو، في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، والتي عَزتها الشركة إلى فرض ضريبة غير متوقعة من قِبل الحكومة الإيطالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، في بيان، اليوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول (2022): "على الرغم من انخفاض أسعار النفط الخام والانخفاض السريع في هوامش التكرير؛ فقد واصلنا تحقيق نتائج إيجابية، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى الأداء القوي لأعمالنا الدولية".

إيني الإيطالية
الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي

وأضاف: "رغم التقلبات العالمية، والاضطرابات في أسواق الطاقة، تواصل إيني تأمين إمدادات الطاقة الحيوية لاقتصاداتنا، بينما تعمل في الوقت نفسه على تطوير إستراتيجيتها لإزالة الكربون".

وتعتزم إيني خفض الانبعاثات المطلقة بنسبة 35% بحلول عام 2030، من مستويات 2018، وبنسبة 80% بحلول عام 2040، وصولًا إلى الحياد الكربوني الكامل بحلول 2050.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إيني: "نحن نخطط لاستبدال ما لا يقل عن 50% من تدفقات الغاز الروسي هذا الشتاء، والاستفادة من قاعدة احتياطياتنا الواسعة والمتنوعة، وعلاقتنا طويلة الأمد مع الدول المنتجة".

وعزّزت الشركة الإيطالية، التي استوردت العام الماضي نحو 20 مليار متر مكعب من الغاز الروسي، وارداتها من الجزائر ودول الشمال لتعويض التدفقات من غازبروم في أعقاب الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

وتتوقع الشركة أن تتلقى كميات متزايدة من الغاز الطبيعي المسال من الدول الأفريقية وقطر ابتداء من العام المقبل (2023).

وتابع كلاوديو ديسكالزي: "خلال هذا الربع عززنا مكانتنا في سلسلة توريد الغاز من خلال أنشطة الاستكشاف لدينا، والاستحواذ على أصول شركة النفط البريطانية بي بي في الجزائر، وشراء سفينة الإسالة إف إل إن جي في الكونغو".

إنتاج النفط والغاز

كانت إيني هي الأفضل أداءً في سوق الأسهم الإيطالية؛ حيث ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 1.31% بحلول الساعة 9:31 صباحًا بتوقيت ميلانو (10:31 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة).

وكان سهم إيني الإيطالية واحدًا من اثنين فقط من الأسهم التي حققت مكاسب في السوق الهابطة.

إيني الإيطالية
شعار شركة إيني الإيطالية على محطة وقود في روما، إيطاليا - الصورة من رويترز

وانخفض إنتاج إيني من النفط والغاز، خلال الربع الثالث من العام الجاري، إلى 1.58 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، وخفضت الشركة تقديرات إنتاجها للعام بأكمله.

ونظرًا لتدهور الوضع في نيجيريا، وعمليات الإغلاق غير المخطّط لها في حقل كاشاغان في قازاخستان، وانخفاض الإنتاج في النرويج؛ تتوقع إيني الآن ضخ 1.63 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا هذا العام، بانخفاض عن تقديراتها السابقة البالغة 1.7 مليون برميل في مارس/آذار (2022).

وسجّلت وحدة الغاز في إيني نحو 1 مليار يورو من الأرباح التشغيلية المعدلة، متجاوزة بكثير متوسط تقدير المحللين البالغ 159.6 مليون يورو؛ حيث نجحت الشركة في استغلال تقلب الأسعار، بحسب بلومبرغ.

وأكدت عملاق الطاقة الإيطالية خطتها لإعادة شراء 2.4 مليار يورو من الأسهم هذا العام ودفع توزيعات أرباح قدرها 0.88 يورو للسهم، على افتراض أن سعر خام برنت القياسي يتراوح بين 80 و 90 يورو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق