غازأخبار الغازأخبار منوعةالتقاريرسلايدر الرئيسيةمنوعات

أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود يبدأ الإنتاج خلال 2023

أمل نبيل

تستهدف تركيا بدء الإنتاج من أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود (صقاريا)، خلال العام المقبل (2023)، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى أنقرة إلى تعزيز مواردها المحلية، ضمن مساعي البلاد لخفض فاتورة الطاقة السنوية بنحو 44 مليار دولار، عن طريق تقليل اعتمادها على الواردات، التي تمثّل حاليًا جميع استهلاك البلاد من الغاز تقريبًا.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن حقل الغاز الطبيعي "صقاريا" في البحر الأسود، سيدخل حيز التشغيل في العام المقبل (2023)، كما هو مخطّط له، وإن العمل يجري على قدم وساق لربطه بالبنية التحتية الوطنية، وفقًا لرويترز.

حقل صقاريا للغاز الطبيعي

كان وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بلاده ستكون قادرة على البدء بطاقة إنتاجية سنوية أولية من أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود تبلغ 3.5 مليار متر مكعب من الغاز بحلول الربيع المقبل، موضحًا أنه من المستهدف زيادة الإنتاج إلى نحو 15 مليار متر مكعب سنويًا خلال 4 سنوات من الإنتاج.

أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الصورة من رويترز

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، على هامش افتتاح خط أنابيب للغاز الطبيعي في محافظة كاستامونو الشمالية، إن الحفر في 9 من 10 آبار في المرحلة الأولى من حقل غاز صقاريا في قاع البحر الأسود قد اكتمل.

وتطمح تركيا لضخ الغاز من حقل صقاريا إلى شبكتها الرئيسة خلال عام 2023، على أن يبدأ الإنتاج بمعدلات مستقرة قابلة للاستمرار في 2027 أو 2028.

وقال أردوغان عبر الفيديو: "نأمل في أن نبدأ في استخدام الغاز من أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود العام المقبل".

واكتشفت تركيا الغاز الطبيعي قبالة ساحلها الشمالي في عام 2020، وتقدر احتياطياته منذ ذلك الحين بنحو 540 مليار متر مكعب.

احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا أقامت "قاعدة للطاقة" في حقل صقاريا، ستصبح سوقًا مرجعية للغاز الطبيعي مع تلبية الإمدادات المحلية".

أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود
الرئيس التركي أردوغان يلوح لإحدى منصات التنقيب عن الغاز في البحر الأسود

ومن المتوقع أن يوفر أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود ما يناهز ثلث الاحتياجات المحلية لتركيا، عندما يصل إلى ذروة طاقته الإنتاجية بحلول عام 2027، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستورد تركيا الغاز الطبيعي من إيران وروسيا وأذربيجان والجزائر بموجب عقود طويلة الأجل، بحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك تركيا قدرة يومية تبلغ 19.1 مليون متر مكعب من الغاز من أذربيجان، و17.3 مليون متر مكعب من خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (تي إيه إن إيه بي)، و28.5 مليون متر مكعب من إيران، و47.3 مليون متر مكعب من خط أنابيب بلو ستريم من روسيا.

وتمتلك تركيا أيضًا 46.9 مليون متر مكعب من خط أنابيب ترك ستريم (روسيا)، وفقًا للشركة التركية لأنابيب النفط والغاز الطبيعي "بوتاش".

الغاز الروسي

لم يذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، روسيا، في خطابه، اليوم السبت 12 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، على هامش افتتاح خط أنابيب للغاز الطبيعي في محافظة كاستامونو الشمالية.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صرّح مرارًا، في الأسابيع الأخيرة، بأنه يمكن إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، يمكنه جذب العديد من العملاء الأوروبيين.

وفي نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، كشف الرئيس أردوغان عن خطة بلاده لتصدير الغاز الروسي إلى دول أوروبا، وذلك بعد وقف صادرات موسكو إلى القارة العجوز عبر نورد ستريم.

وأعلن أردوغان أن تركيا ستوزع الغاز الطبيعي القادم من روسيا إلى أوروبا عبر أراضيها بواسطة مشروع "ترك ستريم".

و"ترك ستريم" خطان لنقل الغاز الروسي إلى كل من تركيا وأوروبا مرورًا بالبحر الأسود؛ إذ يغذّي الأنبوب الأول تركيا، والآخر دول شرقي وجنوبي أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق