رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

وزير الطاقة التركي يهاجم إيران بسبب وقف توريد الغاز لبلاده

قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إن إيران فشلت في تلبية الشروط المنصوص عليها في عقد توريد الغاز الطبيعي إلى بلاده.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الإثنين، في اجتماع عبر تقنية التواصل المرئي، نظمته الهيئة العليا للمناطق الصناعة التركية، وشارك فيه وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى فارانك، ورؤساء شركات الغاز الكبرى في تركيا، بهدف بحث آخر مستجدات قطاع الطاقة.

وتطرّق الاجتماع إلى ملابسات انقطاع الغاز الطبيعي الوارد من إيران عن المناطق الصناعية في تركيا، وفق ما ذكرت صحيفة "صباح" التركية.

خلاف تركي إيراني

قدّم وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، شرحًا لملابسات انقطاع واردات الغاز الإيراني إلى تركيا، وأوضح أن الأمر بدأ بتواصل من الجانب الإيراني يوضّح أن هناك تسريبًا في الأنابيب داخل الأراضي التركية.

وأكّد الوزير أنه جرى توجيه فرق مختصة للتحقق من الأمر، ورأت هذه الفرق أنه من الأفضل إجراء حلول مؤقتة، وتأجيل إصلاح الأعطال حتى تنتهي ظروف الطقس القاسية، لكن الإيرانيين رفضوا هذه الفكرة، و"قالوا لنا، إنهم لن يخاطروا بهذا الشكل".

وأضاف أن تركيا تعرّضت سابقًا لمشكلات في نقل الغاز مع إيران، لكنها استطاعت حلّها دون أن نُشعِر المواطنين والعاملين في قطاع الصناعة بها.

رئيس تركيا رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وقال: "نعمل حاليًا على إيجاد حلّ مع رجال الأعمال يمكّننا من تخطّي هذه المشكلة بأقلّ الأضرار".

وأوضح أن التواصل مستمر بين الدولتين على المستوى الوزاري، كما إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مؤخرًا، وتطرّقا فيها لهذه المشكلة.

وأكّد وزير الطاقة التركي أن بلاده ستحاول اجتياز هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.

تضرر القطاع الصناعي التركي

قال رئيس الهيئة العليا للمناطق الصناعة التركية، ميميش كوتوكجو، إن انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي الإيراني عن تركيا أدى إلى فرض قيود على الغاز الطبيعي وانقطاع التيار الكهربائي في المناطق الصناعية التركية، مشيرًا إلى أن الهيئة بذلت جهودًا مكثفة للتغلب على هذه المشكلة بأقلّ قدر من الخسائر.

وقال كوتوكجو: "في الحقيقة إن صناعتنا ستعاني من أضرار كبيرة في هذه المدة خلال توقّف الإنتاج، ونحن نعمل جميعًا لإدارة هذه الأزمة بشكل صحيح مع تقليل الأضرار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق