رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز الطبيعي.. إيران تسجل رقمًا قياسيًا تاريخيًا من الاستهلاك اليومي

أحمد بدر

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن استهلاك الغاز الطبيعي في البلاد سجل مستوى قياسيًا، مطالبًا المواطنين بالحفاظ على الاستخدام.

فعلى مدار 24 ساعة الماضية، سجلت إيران رقمًا قياسيًا تاريخيًا، بلغ 692 مليون متر مكعب، من استهلاك الغاز يوميًا، في الصناعات المنزلية والتجارية والصناعات الصغيرة.

وأوضح وزير النفط الإيراني، في تغريدة بموقع "تويتر"، أن شبكة الغاز الطبيعي مستقرة، لكن استمرار هذا الوضع يتطلب تعاون المواطنين وإدارة الاستهلاك، حسبما نقل موقع "إس آند بي غلوبال بلاتس"، اليوم الأحد.

استهلاك الغاز في إيران

قال مدير شركة الغاز الوطنية الإيرانية "إيفاد" محمد رضا جولاي، إن الطقس البارد في الأيام المقبلة سوف يؤدي إلى ارتفاع الاستهلاك ملايين الأمتار الإضافية من الغاز الطبيعي يوميًا.

الغاز الطبيعي في إيران
منصة لإنتاج الغاز الطبيعي في إيران

وأضاف: "هناك 28 مليون مشترك في خدمة الغاز الطبيعي في إيران، وعندما يستهلك شخص ما نسبة قليلة فقط من الغاز، فإن النتيجة هي ما نشهده"، محذرًا من أن بعض الصناعات ستواجه قيودًا على الإمدادات، لتوفير الغاز للأسر.

وتابع: "علينا قطع الوقود عن محطات الكهرباء والصناعات مثل البتروكيماويات والصلب، بقدر ما يرتفع الاستهلاك في القطاع المنزلي".

استخدام المخزون

يبلغ إنتاج الغاز الطبيعي في إيران 800 مليون متر مكعب/يوميًا، إذ تشترك الدولة في أكبر وديعة غاز في العالم مع قطر.

وبحسب جولاي، فإن طهران اضطرت في 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى استخدام مخزنين من مخازن الغاز في سراجه والشوريجة، لتجنّب انقطاع الإمدادات.

ولم يتضح ما إذا كان النقص قد أثّر في صادرات الغاز الإيرانية إلى تركيا والعراق وأذربيجان، في إطار مبادلة بدأت في يناير/كانون الثاني.

وسبق أن قالت وكالة "شانا" الإيرانية، إن طهران قطعت الإمدادات عن تركيا لمدة وجيزة، بلغت 10 أيام، قبل أن تعود إلى تصدير الغاز إليها في 21 يناير/كانون الثاني، على خلفية تسرّب وقع في إحدى المحطات التركية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق