التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قمة المناخ.. نيجيريا تطالب باتفاقية دولية تضمن تنفيذ تعهد الـ100 مليار دولار

شرم الشيخ - داليا الهمشري

عبّر المدير العام لمجلس تغير المناخ النيجيري ساليسو محمد ضاهر، عن أمله في أن تنجح قمة المناخ كوب 27 في التوصل إلى اتفاقية دولية تدفع باتجاه تنفيذ تعهُّد كوبنهاجن، الذي ينص على أن توفر الدول الصناعية الكبرى 100 مليار دولار لتمويل العمل المناخي في الدول النامية.

وقال ضاهر -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة-: "اتفاقية باريس طالبت الدول المتقدمة بتقديم دعم مادي إلى الدول الأقل تقدمًا، ونحن -كذلك- مطالبون بتقديم تقرير عن المساعدات التي نتلقاها".

وأضاف "نحن مطالَبون -أيضًا- بالحد من الانبعاثات الكربونية، ونحن لا نمانع في ذلك، ولكننا في حاجة إلى التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتحقيق هذا الهدف".

دمار البنية التحتية

أكد المدير العام لمجلس تغير المناخ النيجيري ساليسو محمد ضاهر أن بلاده تعاني بشدة تبعات التغيرات المناخية، وهناك الكثير من الأزمات والكوارث الطبيعية.

وأشار إلى أن البلاد شهدت فيضانات عنيفة خلال موسم الأمطار في الأعوام الـ10 الماضية أودت بحياة 600 شخص، كما تضرر أكثر من 1.5 مليون شخص وتسببت في دمار الكثير من المنازل والبنية التحتية.

وأوضح أن بلاده في حاجة إلى مليارات الدولارات لإصلاح هذه الخسائر الناجمة عن التغيرات المناخية، داعيًا الدول المتقدمة إلى تحمّل مسؤوليتها في تعويض الأضرار والخسائر، بالإضافة إلى تمويل أجندة تحول الطاقة في نيجيريا.

قمة المناخ
جانب من فيضانات نيجيريا التي أودت بحياة المئات - الصورة من "أفريك 21"

دعم العمل المناخي

قال المدير العام لمجلس تغير المناخ النيجيري ساليسو محمد ضاهر إن بلاده تطالب بالعدالة المناخية وتمويل إجراءات التكيف والتخفيف ودعم أجندة تحول الطاقة في البلاد.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن بلاده على استعداد لعقد شراكات واستقبال الخبرات والتكنولوجيا لدعم العمل المناخي.

وردًا على سؤال حول إذا ما كانت نيجيريا قد تلقت عروضًا بالتمويل من الدول الكبرى، قال: "ليس بعد، ولكننا منخرطون في محادثات، وهناك فرص مفتوحة للمساعدة والدعم والتعاون بيننا وبين عدد من الدول".

وعبّر ساليسو محمد ضاهر عن تفاؤله بشأن إمكان نجاح بلاده في الحصول على التمويلات اللازمة للعمل المناخي من عدد من الدول الكبرى بنهاية قمة المناخ كوب 27.

توقيع المبادرة الأفريقية للسلع المستدامة

أوضح المدير العام لمجلس تغير المناخ النيجيري ساليسو محمد ضاهر، أن التوقيع على الإعلان الرسمي للمبادرة الأفريقية للسلع المستدامة، على هامش قمة المناخ كوب 27، يُعد خطوة مهمة للغاية.

وقال -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- إن الاتحاد والدعم بين الدول الأفريقية سيمكنها من تحقيق أهداف يصعب تحقيقها على دولة بمفردها.

وأضاف أن اجتماع الدول الأفريقية على أهداف واضحة سيمكّنها من جذب الاستثمارات والفرص الكبرى.

وتابع ضاهر أن المعاناة المشتركة للدول الأفريقية من تبعات التغيرات المناخية ستمكّنها من الحصول على التمويلات اللازمة من الدول الكبرى، لا سيما أنها ستُوجه إلى أعمال الاستدامة ودعم أجندة التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

وشارك ضاهر في توقيع إعلان مبادرة السلع الأساسية المستدامة في أفريقيا، التي وقّعتها 10 دول أفريقية، في إطار فعاليات قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق