رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيقمة المناخ كوب 27منوعات

رؤية موحدة لتحول الطاقة في أفريقيا أمام قمة المناخ كوب 27

تعمل مصر، بالتعاون مع دول القارة السمراء، على بلورة رؤية موحدة حول تحول الطاقة في أفريقيا، وعرضها خلال قمة المناخ كوب 27 المقرر عقدها في نوفمبر/تشرين المقبل، في مدينة شرم الشيخ.

تعوّل الرؤية الأفريقية على ضرورة الاستفادة من إمكانات الطاقة بالدول، خاصة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، الذي صنّفته أوروبا وقودًا أخضر، وأن عوائد استثماراته تُسهم في توفير الإنفاق على خطط انتقال الطاقة، وتلبية الطلب على الكهرباء.

وفي هذا الإطار، عقد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، مباحثات ثنائية مع مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي، أماني أبوزيد، تناولت مناقشة الرؤية الموحدة لتحول الطاقة في أفريقيا، والتي ستُعرَض في قمة المناخ كوب 27.

قمة المناخ

أكد الملا أهمية استمرار التنسيق والتعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي، مع تولّي مصر قيادة ملف الطاقة في القارة الأفريقية خلال قمة المناخ المقبلة، وإعلان موقف أفريقي موحد في قضية تحول الطاقة العادل، وفق برنامج زمني متدرج، والعمل على توفير الاحتياجات الكبيرة والمتنامية في دول القارة؛ للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة لدولها.

تحول الطاقة في أفريقيا
أحد مشروعات الغاز في أفريقيا - أرشيفية

ومن جانبها، أكدت أبوزيد أهمية الوصول إلى كيفية تعظيم التعاون بين دول القارة الأفريقية في مجال الطاقة بصفة خاصة، نظرًا لأهميتها ودورها الأساسي في تحقيق الاستقرار والتنمية.

وأشارت إلى أن النفط والغاز أحد المصادر المهمة للطاقة للدول الأفريقية للإسهام في التنمية المستدامة، موضحةً أهمية الطاقات الجديدة والمتجددة وفقًا لبرنامج زمني يتوافق وظروف وأولويات كل دولة، وظروف القارة الأفريقية بصفة عامة.

تأمين مصادر الطاقة

أكدت مفوضة الطاقة الأفريقية أهمية وجود إستراتيجية موحدة لتحول الطاقة في أفريقيا، وإلى أهمية دعم التكامل بين الدول الأفريقية من أجل العمل على تأمين مصادر الطاقة من خلال نظم متكاملة مع الدول، مما يسهم في فتح الأسواق واستغلال كل الفرص الاقتصادية المتاحة.

تستهدف الرؤية الأفريقية تحقيق تحول عادل وعملي، يوازن بين خفض انبعاثاتها الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، إذ إن دول القارة تهتم بالسير في إجراءات التكيف، بجانب إجراءات التخفيف وتعزيز قدرات العمل المناخي.

وأكد الملا أن قمة المناخ تعدّ فرصة جيدة لطرح رؤية موحدة للقارة الأفريقية أمام العالم فيما يخص التغيرات المناخية وجهود تحول الطاقة والحفاظ على البيئة.

وأشار الملا إلى استمرار العمل في الإعداد للمبادرة المصرية لتنمية تحول الطاقة في أفريقيا، بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الأفريقية؛ لإطلاقها خلال القمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق