رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية تمنح بتروفاك عقدًا بـ700 مليون دولار لتوسعات مجمع حبشان

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تنفيذ خطّتها الإستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في دول الإمارات بحلول عام 2027، والتوسع في عمليات التصدير مع تنامي الطلب عالميًا.

وفي هذا الإطار، منحت الشركة الإماراتية عقدًا بقيمة 700 مليون دولار لشركة بتروفاك البريطانية من أجل القيام بأعمال تطوير وتوسعات في مجمع حبشان العملاق.

وقالت شركة خدمات حقول النفط المُدرجة في بورصة لندن اليوم الجمعة 30 يونيو/حزيران، إن العقد الذي حصلت عليه من أدنوك يشمل أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمحطة ضغط الغاز الجديدة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المشروع

ستدعم المحطة الجديدة، التي تتكون من 3 خطوط لضواغط الغاز والمرافق وأنظمة الطاقة المرتبطة بها، شركة أدنوك في زيادة إنتاج الغاز بشكل كبير من مجمع حبشان في غرب أبوظبي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروفاك طارق كواش: "يسعدنا اختيارنا من قبل أدنوك، إحدى أقدم عملاء بتروفاك، لتنفيذ مشروع الهندسة والمشتريات والبناء الجديد في الإمارات".

وأضاف في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة: "نتطلع بشدة للعمل مع أدنوك لتطوير مصدر الطاقة الحيوي بشكل آمن ومستدام".

عاملة في احد مواقع شركة بتروفاك
موظفة في أحد مواقع شركة بتروفاك - أرشيفية

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي للعمليات في بتروفاك إيلي لحود: "تتمتع بتروفاك بسجلّ حافل وقوي لدعم أدنوك في الإمارات، مع التزامنا بتعظيم القيمة المحلية، والاستثمار في سلسلة التوريد المحلية، وهو ما يعزز نهجنا في مجمع حبشان الإستراتيجي".

وتأسست بتروفاك لأول مرة في الإمارات في عام 1991، وطوّرت قوة عاملة كبيرة لدعم المشروعات الإقليمية والدولية، مع الالتزام بتحقيق القيمة المحلية المضافة، إذ يعدّ التوطين أولوية تجارية رئيسة.

مجمع حبشان للغاز

يوفر مجمع حبشان للغاز 80% من إجمالي احتياجات الغاز اليومية للإمارات، ويدعم خطط البلاد لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع قدرة تشغيلية كافية لتوليد كهرباء تكفي لإنارة 160 ألف منزل في المتوسط يوميًا.

كما يقوم المصنع، الذي يقع في منطقة الظفرة على بُعد 150 كيلو مترًا من أبوظبي، بإعادة تدوير ما يعادل متوسط استهلاك المياه اليومي لـ 1600 أسرة في الإمارات.

ويشكّل مجمع حبشان جوهر عمليات معالجة الغاز في أدنوك، إذ يُغَذّى من عمليات الإنتاج البرية والبحرية لإنتاج مجموعة متنوعة من غاز المبيعات وسوائل الغاز الطبيعي والمكثفات والكبريت.

وتعدّ أدنوك أحد أكبر منتجي الطاقة في العالم، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الحالية 4 ملايين برميل من النفط و11 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

تمّ تشغيل مجمع حبشان في عام 1982 لتلبية متطلبات الغاز المستعمَل لتوليد الكهرباء في الإمارات، وبعد ذلك أُضيفَت محطات لعمليات الغاز إضافية مع حبشان 1 في عام 1996، وحبشان 2 في عام 2001، وحبشان 3 و4 في عام 2009، في حين بدأ تشغيل مصنع حبشان 5 منذ عام 2013، والذي بُنِيَ لتلبية الطلب المتزايد باستمرار على الكهرباء في البلاد، وتحسين مرونة إنتاج الغاز في أبوظبي بشكل كبير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق