رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على 5 حفارات لدعم إنتاج النفط من الحقول البحرية

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إستراتيجيتها الرامية إلى رفع الإنتاج إلى 5 ملايين برميل يوميًا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول 2027، من خلال تعزيز أسطول الحفارات.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "أدنوك للحفر"، اليوم الجمعة 23 يونيو/حزيران (2023)، حصولَها على 5 عقود مدتها 10 سنوات بقيمة تصل إلى 7 مليارات درهم إماراتي (مليار دولار)، بهدف دعم عمليات الحفر البحرية المتنامية.

ووفقًا للشروط التعاقدية، خاصة المتعلقة منها بمدة العقد، جرى توقيع العقود مع "أدنوك البحرية"، نظرًا إلى القوة التنافسية لسوق الحفارات البحرية ذاتية الرفع وقيمة التسعيرات اليومية العالية، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل العقود

من المقرر أن تدعم العقود الجديدة عمليات الحفر في 5 حقول ضمن محفظة الأعمال البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية، بتأجير 5 حفارات بحرية ذاتية الرفع متطورة وبمواصفات عالية مع الأطقم العاملة عليها والمعدات اللازمة لتشغيلها.

وسيبدأ التشغيل التدريجي للحفارات قبل نهاية العام الجاري (2023)، ومن المتوقع ظهور أثرها المالي خلال عام 2024، ما يدعم نمو الإيرادات، الذي سيظهر بصورة كبيرة في إيرادات 2025.

وجرى تضمين الإيرادات المتعلقة بالعقود ضمن توجيهات شركة الحفر لعام 2023 بأكمله والتوجيهات على المدييْن القصير والمتوسط.

وستكون الحفارات الجديدة، بما فيها (سلامة 1، والسعديات، والسلع، ورمحان، وياس)، من بين الحفارات عالية المواصفات والأكثر قدرةً العاملة في مياه الخليج العربي.

وستُجهّز كل واحدة من الحفارات بنظام بطاريات متطور لتخزين الكهرباء، ما سيمكّن من تعزيز الكفاءة وتقليل الانبعاثات.

مقر شركة أدنوك الإماراتية
مقر شركة أدنوك الإماراتية

خفض الانبعاثات

يعمل نظام تكنولوجيا الطاقة الهجينة في الحفارات الجديدة على تخزين الكهرباء في بطاريات، لاستعمالها عندما تكون هناك حاجة إلى توليد كهرباء مستمرة أو الحاجة إلى توفير طاقة إضافية فورية عندما يكون الطلب عاليًا.

وتُعدّ الحفارات الجديدة محورية ضمن إستراتيجية "أدنوك للحفر" للحد من الانبعاثات، وضمان التزام الشركة بدعم هدف شركة بترول أبوظبي الوطنية بخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 25% بحلول عام 2030، ودعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويأتي الحصول على العقود التي تصل قيمتها إلى 7 مليارات درهم إماراتي (مليارا دولار)، بعد حصول الشركة على عقود طويلة الأجل فاقت قيمتها 42.23 مليار درهم (11.5 مليار دولار) أُعلنت منذ بداية عام 2022.

أرباح أدنوك للحفر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "حصول الشركة على هذه العقود الطويلة الأجل يشكّل القاعدة الأساسية لنموذج أعمالنا، ويوفّر رؤية مستقبلية واضحة عن الأرباح".

وأضاف: "سيستفيد المساهمون، مع مواصلة الشركة توسعة أسطولها، من فرص الاستثمار المباشر في تحقيق خطط شركة بترول أبوظبي بتسريع نمو السعة الإنتاجية التي ستنعكس في تسريع ارتفاع الإيرادات وزيادة عائدات المساهمين التصاعدية طويلة الأجل مع تلبية الطلب على الطاقة".

يُذكر أن الحفارات الخمس تم الاستحواذ عليها ضمن برنامج الشركة الطموح، لتسريع توسعة أسطولها من الحفارات، بهدف تمكين "أدنوك" من تسريع نمو السعة الإنتاجية بصورة مسؤولة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق