التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تعلن أول توقعاتها للطلب على النفط في 2025

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقّعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على النفط في عامي 2024 و2025، مع انتهاء الانتعاش الحاصل بعد أزمة كورونا وتزايد أسطول المركبات الكهربائية.

وتقدر وكالة الطاقة، في تقرير سوق النفط الشهري، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.1 مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل، وهى التوقعات الأولى الصادرة عن الوكالة لعام 2025.

وخفّضت الوكالة الدولية تقديرات نمو الطلب على النفط، خلال العام الجاري، إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.3 مليون برميل يوميًا في توقعات الشهر السابق.

وتباطأ نمو الطلب على النفط، خلال الربع الأول من العام الجاري، ليرتفع بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، وهو أقل من التوقعات السابقة بمقدار 120 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط العالمي

تقدر وكالة الطاقة الدولية ارتفاع المعروض العالمي من النفط بمقدار 770 ألف برميل يوميًا إلى 102.9 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقّعت وكالة الطاقة ارتفاع إنتاج الدول غير الأعضاء في أوبك+، خلال العام الجاري، بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، وفي المقابل من المتوقع تراجع إمدادات تحالف أوبك+ بمقدار 820 ألف برميل يوميًا في حالة استمرار التخفيضات الطوعية.

منصة حفر
منصة حفر - الصورة من رويترز

وفي العام المقبل (2025)، من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط عالميًا بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا ليصل إلى مستوى قياسي جديد عند 104.5 مليون برميل يوميًا، بقيادة الدول غير الأعضاء في أوبك+ والتي من المتوقع أن يزداد إنتاجها بمقدار 1.4 مليون برميل يوميًا.

بينما توقّع التقرير ارتفاع إنتاج تحالف أوبك+ بمقدار 220 ألف برميل يوميًا فقط في حالة استمرار التخفيضات التي يتبعها التحالف.

وبحسب تقديرات وكالة الطاقة، تراجعت حصة أوبك+ في سوق النفط إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد أن خفّض التحالف نحو مليوني برميل يوميًا منذ نهاية عام 2022، وفي المقابل عززت دول غير أعضاء في التحالف إنتاجها بالكمية نفسها.

وترى أن الإنتاج القوي من دول خارج تحالف أوبك+ بالإضافة إلى تباطؤ نمو الطلب، سيؤدي إلى خفض الطلب على خام أوبك+ بنحو 300 ألف برميل يوميًا في عام 2025 ليصل إلى متوسط قدره 41.5 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقّع أن تلبي كميات النفط الإضافية من الولايات المتحدة والبرازيل وغايانا وكندا، نمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الجاري والمقبل.

وتقدر وكالة الطاقة الدولية استمرار الصين في قيادة نمو الطلب على النفط، ومع ذلك تنخفض حصتها في الزيادة المتوقعة من 79% في عام 2023 إلى 45% في 2024 و27% خلال العام المقبل.

مصافي التكرير

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إنتاج مصافي التكرير عالميًا بمقدار مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري ليصل إلى 83.3 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل بمقدار 160 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة.

وأرجعت التباطؤ المتوقع إلى انخفاض عمليات التشغيل في مصافي التكرير الروسية، والانقطاعات غير المخطط لها في أوروبا، والأداء "الفاتر" لمصافي التكرير الصينية.

وقالت إن انقطاعات مصافي التكرير الروسية تسبّبت في زيادة القلق بسوق المشتقات النفطية، كما مارس تحالف أوبك+ ضغوطًا على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج الطوعية المتفق عليها حتى الربع الثاني من العام الجاري.

ناقلة نفط
ناقلة نفط - الصورة من بلومبرغ

وفي عام 2025، من المتوقع ارتفاع إنتاج مصافي تكرير النفط العالمية بمقدار 830 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 84.2 مليون برميل يوميًا، بقيادة دول من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي سينمو إنتاجها من المشتقات بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا.

مخزونات النفط

تشير بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى ارتفاع مخزونات النفط العالمية بمقدار 43.3 مليون برميل في شهر فبراير/شباط الماضي لتصل إلى أعلى مستوى لها في 7 أشهر مع وصول مخزونات الخام في البحر إلى أعلى مستوى لها منذ 15 شهرًا.

وفي مقابل ذلك، انخفضت مخزونات النفط البرية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2016 على الأقل، وفق التقرير، الذي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كما تراجعت مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 7.6 مليون برميل خلال فبراير/شباط الماضي، لتظل أقل بمقدار 65.1 مليون برميل عن متوسط السنوات الـ5 الماضية.

ومع ذلك تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن المخزونات التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي ارتفعت بمقدار 22 مليون برميل في مارس/آذار الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق