التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك النفطي يرتفع للشهر الثاني على التوالي بقيادة إيران والسعودية

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ارتفع إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار 2024 بنحو 3 آلاف برميل يوميًا للشهر الثاني على التوالي، بقيادة إيران والسعودية، بالتزامن مع التخفيضات الطوعية الإضافية من جانب عدّة دول من تحالف أوبك+، وفق تقرير حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأظهر التقرير الشهري، الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط، اليوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2024، ارتفاع إجمالي إنتاج النفط في الدول الأعضاء الـ12 لدى أوبك، إلى 26.604 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.601 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2024.

وجاء ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار المنصرم، على الرغم من سريان اتفاق تحالف أوبك+ الخاص بخفض الإمدادات بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى نهاية 2024، فضلًا عن التخفيضات الطوعية الأخرى المعلنة من بعض دول التحالف، بحسب تطورات مشهد التخفيضات الطوعية الذي تتابعه وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية منتظمة.

وبدأت 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية، تطبيق تخفيضات طوعية للإمدادات تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا، خلال الربع الأول من 2024، وذلك بداية من يناير/كانون الثاني، قبل أن تقرر تمديد التخفيضات لنهاية الربع الثاني من العام.

ارتفاع إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار 2024 من جانب 7 دول، بقيادة إيران والسعودية والغابون، بحسب تقرير أوبك الشهري.

وصعد إنتاج إيران من النفط بنحو 28 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.188 مليون برميل يوميًا.

بينما ارتفع إنتاج النفط في السعودية بمقدار 20 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي إلى 9.037 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

أما الغابون، فقد ارتفع إنتاجها بنحو 15 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 230 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

كما ارتفع إنتاج الكويت من النفط بنحو 12 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 2.446 مليون برميل يوميًا، كما صعد إنتاج غينيا الاستوائية بنحو 6 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 59 ألف برميل يوميًا.

بينما ارتفع إنتاج الكونغو من النفط بنحو 5 آلاف برميل يوميًا خلال شهر مارس/آذار الماضي، ليصل الإجمالي إلى 250 ألف برميل يوميًا، في حين زاد إنتاج الجزائر بوتيرة طفيفة إلى 909 آلاف برميل يوميًا.

ويستعرض الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج أوبك النفطي بالدول، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

انخفاض إنتاج النفط

رغم ارتفاع مجمل إنتاج أوبك النفطي في مارس/آذار 2024، فإن 5 دول شهدت انخفاضات ملحوظة في إنتاجها، بقيادة نيجيريا والعراق وفنزويلا.

وانخفض إنتاج نيجيريا من النفط الخام بنحو 38 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي عند 1.398 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، بحسب التقرير الشهري لأوبك.

كما انخفض إنتاج العراق بنحو 23 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.194 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وتراجع إنتاج فنزويلا بمقدار 14 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي ليصل الإجمالي إلى 809 آلاف برميل يوميًا.

كما انخفض إنتاج الإمارات من النفط بنحو 6 آلاف برميل يوميًا على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 2.925 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

وكذلك انخفض إنتاج ليبيا طفيفًا بمقدار ألفي برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل الإجمالي عند 1.161 مليون برميل يوميًا، بحسب البيانات التفصيلية التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير أوبك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق