أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يجدد رغبته في زيادة إنتاج وصادرات النفط

الطاقة

جدد العراق، الحديث عن رغبة البلاد في زيادة معدلات إنتاج النفط، ورفع سقف الصادرات خلال الفترة المقبلة، لكنه أكد رغم ذلك التزامه بقرارات تحالف أوبك+.

جاء ذلك في تصريحات صدرت اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، على لسان رئيس شركة تسويق النفط الحكومية "سومو" علاء الياسري، التي نشرتها وكالة الأنباء الحكومية.

وببلغ إجمالي إنتاج النفط العراقي حاليًا 4 ملايين و650 ألف برميل يوميًا، يشمل حصتي الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان.

قرار أوبك+

قال مدير شركة تسويق النفط العراقي إن بلاده تعد ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية، وله ثقله الكبير في سوق الطاقة.

صادرات النفط العراقي تستفيد من الأسعار المرتفعة للخام
سفينة نقل النفط- أرشيفية

وأضاف أن قرار أوبك+ خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا جاء كحل استباقي لأي مسار قد يؤدي إلى إخلال التوازن في العرض والطلب أو الدفع باتجاه ركود اقتصادي.

وأوضح أن قرار أوبك+ جاء بعد النظر إلى التداعيات الاقتصادية التي يعيش فيها العالم بعد جائحة كورونا، والمتمثلة بالارتفاع الحاد في نسب التضخم وزيادة معدلات الفائدة للمصارف المركزية العالمية وارتفاع نسب البطالة.

وأشار إلى أنه تم توزيع نسب التخفيض التي تتفق عليها أوبك+ بالإجماع على معدلات الإنتاج المرجعية للدول الأعضاء، ونالت الدول ذات المعدلات الإنتاجية المرتفعة كالسعودية وروسيا الحصة الأكبر من التخفيض، وتليها الدول ذات المعدلات الأقل تباعًا.

تراجع إنتاج العراق نحو 220 ألف يوميًا بداية من نوفمبر/تشرين الثاني بموجب قرار تحالف أوبك+، ليسجل 4.431 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 4.651 مليون يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف حصص إنتاج النفط لدول أوبك بداية من نوفمبر/تشرين الثاني.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ بعد قرارات اجتماع التحالف

معدلات التصدير

أكد رئيس شركة تسويق النفط العراقية أن بلاده تسعى إلى الحفاظ على نفص الحصص التصديرية بالتزامن مع الوفاء بالتزاماتها في أوبك+.

ولفت إلى أن خطة وزارة النفط العراقية تؤكد الالتزام بسقف الإنتاج المحدد للعراق من خلال المحافظة على المعدلات الحالية للتصدير واستهلاك المصافي، والاستفادة من فترة صيانة محطات الطاقة الكهربائية التي سيتم على أساسها تلقائيًا تخفيض معدلات السحب من النفط الخام لتشغيل تلك المحطات.

وأشار إلى أن بلاده تسعى إلى زيادة معدلات الإنتاج ورفع سقف الصادرات وبما يتوافق مع متطلبات السوق العالمية للنفط الخام وقرارات منظمة أوبك.

وزير النفط العراقي حيان عبد الغني
وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

وأشار إلى أن وفدًا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني، سيحضر الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+ في 4 ديسمبر/كانون الأول للعام الحالي، لمناقشة تطورات سوق الطاقة وإيجاد آليات التعاون المستمرة للحفاظ على استقرار سوق النفط.

يضع وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، منذ توليه مهام منصبه في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي زيادة إنتاج الخام وصادراته ورفع معدل التنقيب والاستكشاف على رأس أولوياته، بجانب التركيز على تعزيز قدرات التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي، فضلا عن زيادة الاستثمار في الغاز المصاحب.

الإنغورافيك التالي من إعداد وحدة أبحاث منصة الطاقة يشير إلى أولويات وزير النفط حيان عبد الغني.

حيان عبد الغني

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق