رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

حيان عبد الغني: نحترم أوبك+.. وهذا هدفنا من تسعيرة النفط العراقي

الطاقة

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني حرص بلاده على التعاطي الواقعي مع التحديات التي تواجه سوق النفط العالمية في الآونة الحالية.

وأشار إلى احترام العراق اتفاق أوبك+ خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا من أجل تحقيق التوازن والاستقرار في السوق العالمية، بحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وأوضح أن العراق بلد مؤسس في أوبك وثاني أكبر منتج في المنظمة، يعمل على تقريب وجهات النظر بين الأعضاء، وصولًا إلى تحقيق أهداف المنتجين في استقرار سوق النفط العالمية.

وزير النفط حيان

قال حيان عبد الغني -في أول اجتماع يشارك به للتسعيرة الشهرية للنفط العراقي، بعد تكليفه بمهام وزارة النفط خلفًا لإحسان عبدالجبار-، إن سياسة الحكومة تهدف إلى رفع القيمة أو العائد المالي لبرميل النفط العراقي وبما يحقق رغبات المنتجين والمستهلكين.

وزير النفط العراقي حيان عبد الغني خلال اجتماع التسعيرة
جانب من الاجتماع بحضور وزير النفط العراقي حيان عبد الغني

أشارت وزارة النفط العراقية، في بيان حصلت عليه منصة الطاقة، إلى أن اجتماع التسعيرة بحضور وزير النفط حيان والوكلاء والمديرين العامين بالدوائر والشركات المعنية، يؤكد أهمية الحوار والتداول حول اتخاذ القرار الجماعي للقضايا والمواضيع المتعلقة بالاقتصاد وحياة المواطنين.

إيرادات النفط العراقي

أوضح وزير النفط العراقي أن بلاده تعمل على تحقيق أعلى الإيرادات المالية عبر تسويق وتصدير النفط الخام دعمًا للموازنة الاتحادية.

أكد حيان عبد العني أن الإيرادات المالية للنفط الخام تشكّل 95% من الموازنة الاتحادية، مشددًا على اعتماد أدقّ معايير الشفافية في تسويق النفط العراقي والإيرادات المتأتية، والتعاون مع منظمة الشفافية الدولية.

شدد وزير النفط حيان على أن سعر برميل النفط العراقي يُحَدَّد شهريًا، بعد دراسة ومراجعة التقارير والبحوث والتحديات المحيطة بالأسواق العالمية.

يشار إلى أن إيرادات النفط العراقي ارتفعت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 70.5% على أساس سنوي، مسجلةً نحو 90.31 مليار دولار، مقابل 52.98 مليار دولار في المدة المقارنة من العام الماضي (2021).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق