رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

حيان عبدالغني: زيادة إنتاج النفط والغاز في العراق على رأس أولوياتنا

الطاقة

أكد وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن زيادة إنتاج النفط الخام، والاستغلال الكامل للغاز المصاحب، يعدّ على رأس أولويات وزارته.

وأشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، خلال زيارته لمقر شركة نفط البصرة اليوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، إلى حرص الوزارة على وضع منهج عمل معجل لزيادة وإدامة الإنتاج الوطني من النفط الخام والغاز المصاحب، انسجامًا مع مفردات برنامج الحكومة.

كان وزير النفط حيان عبدالغني قد أكد، خلال تسلّمه مهام عمله رسميًا مطلع الأسبوع الجاري، أنه يحرص على تطوير صناعة النفط وزيادة الإنتاج، بجانب تعزيز دور الاستكشاف ودعم المحافظات المنتجة.

وزير النفط العراقي، حيان عبدالعني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني خلال اجتماعه مع مسؤولي شركة نفط البصرة

مشروعات زيادة الإنتاج

طلب وزير النفط العراقي الجديد من إدارة شركة نفط البصرة إعداد خطة معجلة تشمل مشروعات زيادة وإدامة الإنتاج وتطوير الحقول النفطية والاستثمار الأمثل للغاز وتأهيل البنى التحتية، انسجامً مع الخطط والالتزامات الواردة في برنامج عمل الحكومة.

وأشار وزير النفط حيان إلى أهمية تطوير الحقول النفطية التي تقع ضمن مسؤوليات الجهد الوطني، ودعم مشروعات زيادة طاقات التخزين والتصدير، وشبكة الأنابيب البحرية.

ويستهدف العراق زيادة الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، مع خطة لاستغلال كامل الغاز المصاحب من العمليات النفطية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم منظومة الكهرباء الوطنية.

مواني النفط

أكد حيان عبدالغني أهمية تطوير المواني التصديرية، بما يتناسب مع مكانتها بصفتها البوابة التصديرية الرئيسة للنفط العراقي، وضرورة توفير وسائل الراحة للعاملين في المواني التصديرية من خلال بناء مجمع سكني دائم يضم جميع متطلبات الإقامة والخدمات المثالية في هذه المواقع.

وتعدّ مواني البصرة المنفذ الرئيس للصادرات العراقية؛ إذ نستحوذ على غالبية النفط الخام المصدَّر من حقول وسط العراق وجنوبه.

وحققت شركة نفط البصرة، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلى معدل تصدير خلال الـ3 سنوات الماضية، إذ بلغ معدل التصدير من مواني الجنوب البحرية نحو 3.293 مليون برميل يوميًا، بمجموع 102.083 مليون برميل شهريًا.

وزير النفط العراقي، حيان عبدالعني
وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني

المحافظات المنتجة للنفط

كلّف وزير النفط حيان، شركة نفط البصرة بتكثيف جهودها في إطار دعم وتنفيذ المشروعات ضمن تخصيصات المنافع الاجتماعية، خاصة في القطاع الصحي والقطاعات الخدمية الأخرى، بالتنسيق مع الدوائر والجهات المعنية في المحافظة.

وشدد حيان عبدالغني على ضرورة الاهتمام بالمحافظات المنتجة، ومنها البصرة، التي تحتاج الكثير من الاهتمام والرعاية والدعم.

وأشاد وزير النفط بجهود العاملين في شركة نفط البصرة بإدامة وزيادة الإنتاج، والصادرات النفطية، وتحقيق إيرادات مالية كبيرة لدعم موازنة البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق