أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق.. صادرات النفط من موانئ البصرة 2.7 مليون برميل يوميًا في أبريل

قالت شركة نفط البصرة في العراق، اليوم الثلاثاء، إن حجم صادراتها عبر الموانئ النفطية في شهر أبريل/نيسان الجاري، مستقر عن 2.7 مليون برميل يوميًا، وكشفت عن خطط لزيادة الخزن والتصدير.

وقال مدير شركة نفط البصرة خالد حمزة الشرع، وفق وكالة الأنباء العراقية، إنّ "معدل إجمالي صادرات النفط الخام لشهر أبريل/نيسان من موانئ البصرة النفطية مستقر عند مليونين و700 ألف برميل قياسي يومي"، مبيّنًا أن "إنتاج النفط سيستمر عند هذا المستوى المعلن وفقًا للتعليمات الوزارية بموجب اتفاق منظمة أوبك+".

اتفاق أوبك+

أوضح الشرع أن "معدل إنتاج النفط الخام في حقول البصرة حاليًا يلامس 2 مليونًا و570 ألف برميل"، لافتًا إلى أن "الاتفاق الأخير لمنظمة أوبك فرض على الدول الأعضاء نسبة تخفيض لضبط توازن السوق، والمعروض الناجم عن زيادة الإنتاج وانهيار الطلب العالمي نتيجة لتداعيات فيروس كورونا على اقتصادات البلدان المنتجة والصناعية".

وأشار الى أن "وزارة النفط باشرت صيانة وتأهيل وزيادة طاقات منظومة الخزن والتصدير في المواقع والموانئ النفطية لاستيعاب الكميات المتاحة المستخرجة من النفط الخام من حقول التراخيص النفطية في غرب القرنة والرميلة والزبير والجهد الوطني، بما فيها حقول نهران عمر وأرطاوي واللحيس".

وبشأن المناقشات الخاصة باستغلال الحقول المشتركة مع الكويت، أكد الشرع أنها "لم تنقطع، لكنها تأثّرت بفعل تداعيات كوفيد 19، والجهات المعنية في البلدين على تواصل في ما بينها لغرض التوصل إلى صياغة اتفاقية لاستغلال النفط الخام في الحقول المشتركة بصفوان ومنطقة الركطة جنوب غرب البصرة".

وذكر أن "البلدين سبق أن اتفقا خلال المباحثات الأولى على الاستعانة بإحدى الشركات الاستشارية الأجنبية لتقديم خدماتها وفقًا للمعايير الدولية".

اتفاقية مع توتال

في سياق متصل، لفت الشرع إلى أن "الاتفاقية الاطارية الموقعة أخيرًا في بغداد بين شركة نفط البصرة وشركة توتال الفرنسية تستهدف الوصول إلى تفاهمات عقدية للشروع في استثمار 4 مشروعات في مشروع موحد إستراتيجي لاستثمار الغاز المصاحب لجمع وتكرير الغاز في حقول أرطاوي وغربي القرنة 2 ومجنون والطوبة واللحيس، خارج اتفاقية غاز البصرة، وعلى مرحلتين بطاقة 300 مليون قدم مكعبة قياسية لكل مرحلة".

وذكر الشرع أن "الاتفاق مع توتال الفرنسية يشمل أيضًا مشروع تطوير حقل أرطاوي النفطي غرب البصرة وإنشاء مشروع الطاقة الشمسية لصالح وزارة الكهرباء بطاقة 1000 ميغاواط، إلى جانب تنفيذ مشروع ماء البحر العملاق على جانب مياه خور الزبير لإنتاج مياه تكفي لاحتياجات كميات الضخ في حقول البصرة".

كما أوضح أن "وزارة النفط حاولت تنفيذ مشروع ماء البحر منذ اكثر من 10 أعوام، وأبدت شركة توتال استعدادها لتنفيذه ضمن الاتفاقية الاطارية".

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق