التقاريرانفوغرافيكتقارير النفطرئيسيةنفط

خطة حيان عبد الغني لزيادة إنتاج النفط والغاز في العراق (إنفوغرافيك)

الطاقة

يحمل وزير النفط العراقي الجديد حيان عبد الغني على عاتقه بدء تنفيذ خطة لتطوير القطاع، بهدف زيادة الإنتاج ودعم الشركات الحكومية.

ومنذ توليه منصبه أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حدّد عبد الغني ملامح سياسته، إذ قال خلال حفل تنصيبه وتسلّم مهمته الجديدة، إن التطوير وزيادة الإنتاج يأتيان على رأس أولوياته الآونة المقبلة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمّنت خطة وزير النفط حيان 8 ملامح رئيسة اندرجت جميعها تحت مظلة أولويات "التطوير وزيادة الإنتاج"، بالنظر إلى حجم الإنتاج البالغ 4.5 مليون برميل يوميًا في شهر سبتمبر/أيلول، وتسجيل الصادرات ما يقرب من 3.3 مليون برميل يوميًا، وفق البيانات الصادرة مؤخرًا عن منظمة "أوبك" ووزارة النفط العراقية.

حيان عبد الغني
خلال زيارة وزير النفط العراقي شركة غاز الجنوب - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك

وزير النفط حيان

يُركز وزير النفط العراقي الجديد، حيان عبد الغني، على زيادة إنتاج الخام وصادراته ورفع معدل التنقيب والاستكشاف، بجانب التركيز على تعزيز قدرات التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي، كما يولي اهتمامًا خاصًا بالتوقف عن حرق الغاز المصاحب وزيادة استثماراته.

ويتفق ذلك مع ما تطرّق إليه خلال حفل تنصيبه نهاية الشهر الماضي، إذ أشار إلى أنه سيتعاون مع الجهات المعنية لمواصلة المشروعات الرامية لزيادة استثمارات الغاز والتوقف عن حرقه وتحويله إلى طاقة نظيفة.

ومن جانب آخر، ينوي عبد الغني -في خطته- التصدي لشبكات تهريب المنتجات النفطية، ودعم الشركات الحكومية التابعة للوزارة، بالإضافة إلى إجراء متابعة دورية للمحافظات المُنتجة محليًا.

ويبدو أن وزير النفط حيان بدأ تنفيذ خططه المحلية، وكثف -مؤخرًا- من زياراته للشركات والاستثمارات المهمة مؤخرًا، ومن بينها زيارته لشركة الحفر العراقية وشركة "نفط البصرة".

حرق الغاز وزيادة الاستثمارات

حملت زيارة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، إلى شركة "غاز الجنوب" السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني ملامح استثمارية جديدة لمجال الغاز.

وقال إن الوزارة تتجه إلى مشروعات استثمار الغاز المصاحب من شأنها إضافة مليار و100 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا خلال السنوات المقبلة.

وأضاف حيان أن الوزارة وقّعت عقودًا مع شركات كبرى لزيادة استثمارات الغاز، ومن ضمنها الاتفاق مع شركة توتال إنرجي الفرنسية على تطوير حقل "أرطاوي" وحقول أخرى بمحافظة البصرة.

ويوضح الرسم البياني أدناه حجم إنتاج النفط الخام في العراق بدءًا من عام (2019) حتى العام الجاري (2022)، بحسب بيانات صادرة عن منظمة أوبك رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج العراق من النفط الخام

وكشف وزير النفط حيان عن أن الوزارة تتجه إلى إنهاء استثمار بشأن حقلي "الغراف" و"الناصرية"، متوقعًا إنجازهما في غضون عام، جنبًا إلى جنب مع حقل "الحلفاية" بمحافظة ميسان الذي من المقرر أن يشهد استثمارات صينية قريبًا، بحسب ما نشرته صفحة الوزارة على "فيسبوك".

وأوضح حيان عبد الغني أن هناك خططًا استثمارية كبرى لمشروعات الغاز خلال الأشهر الـ6 المقبلة، من بينها التخطيط لاستثمار في حقل "عكاس" الذي يضم الغاز الحر، وحقل "المنصورية الغازي".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق