التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج أوبك+ النفطي يرتفع إلى أعلى مستوى في عامين ونصف (مسح)

مع زيادة إمدادات قازاخستان

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إنتاج أوبك+ النفطي خلال أكتوبر/تشرين الأول (2022) لأعلى مستوى في عامين ونصف العام، إذ كان مجموع الزيادة في إمدادات دول، مثل قازاخستان وروسيا والعراق، يفوق الانخفاض من جانب آخرين مثل السعودية وأنغولا.

وارتفع إنتاج 22 دولة في التحالف إلى 43.23 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بزيادة 220 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، وفق مسح أجرته مؤسسة ستاندرد أند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس.

ومن هذا الإجمالي، وصل إنتاج أعضاء أوبك -البالغ عددهم 13 عضوًا- إلى مستوى 29.72 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، بانخفاض 30 ألف برميل يوميًا عن مستويات سبتمبر/أيلول 2022.

بينما ضخت روسيا و8 حلفاء آخرون ضمن تحالف أوبك+ 13.51 مليون برميل يوميًا، بزيادة 250 ألف برميل يوميًا، حسب المسح، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتأتي زيادة إنتاج أوبك+ على الرغم من قرار التحالف خفض إمدادات النفط 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول 2022، والتزمت 5 دول فقط من الإجمالي بخفض الإنتاج.

إنتاج أوبك+ النفطي

على الرغم من الزيادة الشهرية (220 ألف برميل يوميًا)، فإن الفجوة بين حصص التحالف والإنتاج الفعلي ظلت كبيرة عند 3.31 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول 2022، رغم تراجعها من 3.57 مليون برميل يوميًا الشهر السابق له، مع الوضع في الاعتبار الأعضاء المعفيون من الحصص (إيران وليبيا وفنزويلا).

ويُظهر الإنفوغرافيك التالي حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول 2022:

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر 2022

وشهد أكبر دولتين منتجتين في التحالف، السعودية وروسيا، تباعدًا كبيرًا في مستويات إنتاجهما منذ أن غزت الأخيرة أوكرانيا أواخر فبراير/شباط 2022، حسب المسح، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

وضخت السعودية، أكبر منتج في التحالف منذ فبراير/شباط، 10.90 مليون برميل يوميًا من النفط خلال الشهر الماضي، انخفاضًا من 11.02 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، إذ خفّضت صادراتها وسحبت من مخزونات الخام لديها، قبل البدء في تخفيضات أكبر للإنتاج نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتُجدر الإشارة إلى أن تحالف أوبك+ قد قرر في آخر اجتماعاته (5 أكتوبر/تشرين الأول) خفض إنتاج النفط مليوني برميل يوميًا بداية من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، وهو القرار الذي أثار غضب كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة.

في المقابل، ارتفع إنتاج النفط الروسي إلى أعلى مستوى في 7 أشهر خلال أكتوبر/تشرين الأول، مسجلًا 9.85 مليون برميل يوميًا، بزيادة 80 ألف برميل يوميًا، مع ارتفاع صادرات الخام وعمليات التكرير، لكن الإمدادات ظلت أقل من حصتها المستهدفة بمقدار 1.15 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن تتراجع إمدادات النفط الروسية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2023، مع دخول الحظر الأوروبي على الواردات الروسية حيز التنفيذ ديسمبر/كانون الأول 2022، إلى جانب سقف الأسعار الذي تعتزم مجموعة الدول السبع فرضه على الخام الروسي.

قازاخستان تقود زيادة إنتاج أوبك+

سجلت قازاخستان أكبر زيادة بين أعضاء أوبك+ خلال الشهر الماضي، إذ ارتفع الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 1.40 مليونًا.

وجاءت الزيادة بدعم انتهاء الصيانة في تنغيز -أكبر حقل في البلاد-، إلى جانب ارتفاع الإنتاج من حقل كاشاغان النفطي، بعد سلسلة من العقبات التشغيلية في الأشهر القليلة الماضية.

كما تمكّن العراق من زيادة إنتاجه النفطي بنحو 80 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.58 مليون برميل يوميًا، مع خطط لتعزيز الإنتاج بالتزامن مع تولي وزير النفط العراقي الجديد حيان عبد الغني أواخر الشهر الماضي، كما يوضح الإنفوغرافيك أدناه:

حيان عبد الغني

بينما سجلت نيجيريا أول زيادة شهرية في الإنتاج خلال عام 2022، لترتفع الإمدادات 40 ألف برميل يوميًا، مسجلة 1.11 مليونًا، بعد أشهر من الانخفاضات الحادة، جراء تخريب خطوط الأنابيب والسرقة وغيرها.

وفي غضون ذلك، ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى أعلى مستوى في 15 شهرًا عند 1.18 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول، بزيادة 20 ألف برميل يوميًا.

وفي المقابل، انخفض إنتاج أنغولا إلى 1.09 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول، مقابل 1.15 مليونًا الشهر السابق له، بسبب مشكلات فنية في بعض الحقول الواقعة داخل المربع 17، وفقًا للمسح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق