رئيسيةأخبار الكهرباءتقارير دوريةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

ربع محطات الكهرباء العاملة بالفحم في أميركا تخطط للإغلاق بحلول 2029

وحدة أبحاث الطاقة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية إغلاق ما يقرب من ربع سعة محطات الكهرباء العاملة بالفحم في الولايات المتحدة بحلول 2029، مع زيادة المنافسة من مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي.

وأعلنت ربع محطات الفحم في أميركا خططًا للإغلاق بحلول نهاية عام 2029، أو ما يعادل 23% من السعة الإجمالية البالغة 200.568 غيغاواط، حسب البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة، أمس الإثنين (7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022).

في المقابل، لم يعلن المطورون -حتى سبتمبر/أيلول الماضي- أيّ خطط لبناء محطة كهرباء جديدة تعمل بالفحم في الولايات المتحدة، حسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

إغلاقات محطات الفحم

أغلقت الولايات المتحدة متوسط 9.450 غيغاواط سنويًا من سعة محطات الكهرباء العاملة بالفحم خلال المدة بين عامي 2012 و2021.

وفي العام الجاري (2022)، يُتوقع إغلاق 11.778 غيغاواط من محطات الفحم في أميركا، قبل أن تتباطأ وتيرة التقاعد في السنوات التالية حتى أواخر العقد الحالي.

وتواجه محطات الكهرباء العاملة بالفحم -خاصة الوحدات الأقدم والأقلّ كفاءة- تكاليف تشغيل وصيانة أعلى، ما يجعلها أقلّ قدرة على المنافسة وأكثر عرضة للإغلاق.

وفضلًا عن ذلك، يجب أن تخضع بعض محطات الفحم للوائح التي تحدّ من تصريف المياه العادمة بحلول عام 2028، الأمر الذي يتطلب استثمارات إضافية، حسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ويرصد الرسم البياني التالي أكبر 10 دول تستعمل الفحم في توليد الكهرباء، وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عالميًا:

أكبر 10 دول تستخدم الفحم في توليد الكهرباء

إغلاق محطات الفحم حسب الولاية

تمتد خطط إغلاق محطات الكهرباء العاملة بالفحم إلى 24 ولاية، بما في ذلك العديد من الولايات التي ليس لديها حاليًا أيّ سياسات تتعلق بالطاقة النظيفة، وتُجبر المطورين على توفير حصة معينة من الكهرباء المتجددة.

وتمتلك ولايات ميشيغان وتكساس وإنديانا وتينيسي مجتمعة 42% من سعة محطات الفحم التي تخطط للإغلاق بحلول 2029.

ومن جهة أخرى، يمثّل الفحم المكرر والفحم شبه القاري (subbituminous coal) إجمالي 68% من محطات الكهرباء التي تخطط للإغلاق، في حين يشكّل الفحم القاري (أو الفحم الأسفلتي Bituminous coal) قرابة 31% من الإجمالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق