أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

وائل صوان أول عربي يتولى إدارة شركة نفط غربية يتسلم مهام عمله رسميًا

الطاقة

تولّى وائل صوان، مع بداية العام الجديد (2023)، مهام عمله رسميًا رئيسًا تنفيذيًا لشركة النفط الأنغلو هولندية "شل".

يعدّ صوان، المولود في لبنان، أول عربي يتولى رئاسة إحدى شركات الطاقة الغربية العملاقة "شل"، خلفًا لـ"بن فان بيردن"، الذي ظل في منصبه لمدة 9 سنوات، منذ يناير/كانون الثاني 2014.

يسعى وائل صوان من خلال منصبه رئيسًا تنفيذيًا لشركة شل إلى العمل على المساهمة في تأمين احتياجات العالم من مصادر الطاقة، خاصة منخفضة الانبعاثات.

تحول الطاقة

شدد صوان في كلمه بالفيديو نشرها الموقع الرسمي للشركة الأنغلو هولندية على أن انتقال الطاقة سيكون أمر محوريًا في خطة رئاسته لشركة شل خلال المدة المقبلة.

وقال، إنّ تحول الطاقة لن يأتي دون تحديات، لكن شركته تمتلك فرصة لتكون قادرة على العمل لتلبية احتياجات عملائها حول العالم من خلال تأمين مصادر الطاقة منخفضة الانبعاثات.

وأضاف أنه متحمس لمهام منصبه الجديد، لكنه متخوف من التحديات الضخمة التي تواجه الشركة وقطاع الطاقة حول العالم بصفة عامة.

وشدد على أن شركته تمتلك إستراتيجية واضحة، ومع تحديد أولويات العمل، فإنه متفائل بتحقيق نتائج إيجابية، وذلك مع مواصلة التحلّي بالجرأة والاستمرار في الابتكار والاستمرار في تحدي النماذج الموجودة.

تعمل شل إلى الإسراع نحو تحول الطاقة، من خلال بناء أسواق جديدة منخفضة الكربون، مع الاستمرار في خلق القيمة، إذ تعوّل على استثماراتها في النفط من أجل تمويل مشروعات التحول إلى الطاقة النظيفة.

من هو وائل صوان؟

شغل وائل صوان، الذي اختيرَ في 15 سبتمبر/أيلول الماضي رئيسًا تنفيذيًا لشركة شل، منصب مدير قطاع الغاز والطاقة المتجددة، وهو المنصب الذي وصل إليه بعد قضاء نحو 25 عامًا من العمل داخل عملاقة الطاقة العالمية.

كما كان صوان خلال الـ3 سنوات الماضية عضوًا في الهيئة التنفيذية لشركة شل، وسبق أن عمل مديرًا لقطاع الإنتاج في الشركة، بالإضافة إلى تولّيه العديد من المسؤوليات والمهام، من بينها نائب الرئيس التنفيذي للعمل في المياه العميقة، ونائب الرئيس التنفيذي لفرع الغاز التابع للشركة في قطر.

كما شغل وائل صوان عدّة وظائف داخل شركة شل في مختلف قارات العالم، مثل أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأميركا اللاتينية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من المقرر أن ينضم بن فان بيردن -الذي ظل في منصبه لمدة 9 سنوات- إلى مجلس إدارة الشركة العالمية، وسيواصل العمل مستشارًا لوائل صوان حتى 30 يونيو/حزيران (2023)، وبعدها سيغادر المجموعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق