كهرباءأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةقمة المناخ كوب 27

قمة المناخ تشهد تطورات جديدة في مشروع الربط الكهربائي بين مصر وإسبانيا

حياة حسين

خلال قمة المناخ كوب 27، وقّعت مصر وإسبانيا اتفاقًا لبدء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الربط الكهربائي بين القاهرة ومدريد بتمويل من البنك الدولي.

وصرّح سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان برغر، بأن خط الربط الكهربائي، الذي تجري مفاوضات بشأنه منذ مدة، سيربط بين القاهرة ومدريد التي تزوّد باقي أوروبا بالكهرباء.

وأوضح برغر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، على هامش قمة المناخ كوب 27، المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية، أن البنك الدولي سيموّل الدراسة.

وتسعى أوروبا إلى تأمين احتياجاتها من الطاقة من مصادر بديلة لروسيا بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي (2022)؛ لذلك وقّعت اتفاقًا مشابهًا مع المغرب خلال القمة.

دراسة جدوى خط الربط الكهربائي

قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان برغر، إن مصر وإسبانيا وقعتا اتفاقًا لتدشين دراسة جدوى خط بحري يستهدف الربط الكهربائي بين البلدين، لنقل الكهرباء، خاصة المتولدة من المصادر المتجددة إلى أوروبا.

وأضاف برغر، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن 4 دول أوروبية وقّعت اتفاقًا آخر مع المغرب لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي بين الجانبين، وهي إسبانيا وألمانيا وفرنسا والبرتغال.

وكانت وزيرة الطاقة المغربية، ليلى بنعلي، قد كشفت، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، خلال قمة المناخ كوب 27، عن أن بلادها تدرس تدشين خطين جديدين للربط الكهربائي مع أوروبا، ليصبح عددها 4 خطوط.

اتفاق يمتد إلى نيجيريا

قمة المناخ تشهد اتفاقًا بشأن الربط الكهربائي بين مصر وإسبانيا
مشروع طاقة متجددة - الصورة من تارا إنرجي

في سياق آخر، قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان برغر، إن اتفاق تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا بعد تسييله في مصر، قد يمتد إلى دول أخرى -في وقت لاحق- مثل نيجيريا.

وأوضح، في تصريحاته التي جاءت على هامش قمة المناخ، أن مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي وقّعت مذكرة تفاهم بهذا الشأن منذ عدة أشهر.

وكان برغر قد أشار، في تصريحات سابقة، إلى أن الشركات من الأطراف الثلاثة تتفاوض حاليًا على الأسعار حتى تبدأ التنفيذ ونقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا بعد تسييله في مصر.

وأشار سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة إلى أن المشاركة في تلك العملية مفتوحة لكل الشركات سواء من القطاع الخاص أو الحكومية.

وبسبب عدم وجود خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بصورة مباشرة بين إسرائيل ودول أوروبا، أبرمت الأطراف الثلاثة الاتفاقية، لوجود خط بين تل أبيب والقاهرة لنقل الغاز الطبيعي، ومحطات تسييل الغاز في الأخيرة؛ ما يمكّنها من نقله إلى بروكسل عبر شحنات في البحر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق