النشرة الاسبوعيةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

المغرب يتفق مع 4 دول أوروبية على مشروع كهرباء ضخم (خاص)

شرم الشيخ - حياة حسين

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بنعلي، عن مشروع ضخم لتبادل الكهرباء وُقّع مع 4 دول أوروبية.

وقالت -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، إن المملكة وقّعت، اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الأول، اتفاقًا مهمًا مع ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال، "لتطوير التعاون الطاقي، والتبادل الكهربائي".

وأضافت الدكتورة ليلى بنعلي، أن هذا الاتفاق كانت انطلاقته الأولى في عام 2016، خلال قمة المناخ كوب 22، التي استضافتها مراكش.

وقالت -في تصريحاتها إلى مراسلة منصة الطاقة المتخصصة، في شرم الشيخ، على هامش توقيع الاتفاق في قمة المناخ كوب 27، التي تستضيفها مصر حاليًا-، إن المغرب يعمل على تدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، خط مع إسبانيا وآخر مع البرتغال، ليصبح عدد خطوط الربط الكهربائي مع القارة العجوز 4 خطوط.

وأضافت بنعلي: "نحن في مرحلة دراسات الخطين الجديدين، لكن الأهم هو بناء الثقة، وعندما نصدّر الكهرباء إلى فرنسا أو ألمانيا أو البرتغال أو إسبانيا نحتاج إلى توفير الثقة في أن هذه الكهرباء من مصادر خضراء ومستدامة".

كهرباء المغرب إلى أوروبا

أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، أن اتفاق اليوم مع الدول الأوروبية يتضمّن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

كهرباء المغرب إلى أوروبا
الدكتورة ليلى بنعلي في حديثها مع مسؤولي الدول الـ4 بعد توقيع اتفاق كهرباء المغرب إلى أوروبا (8 نوفمبر 2022)

وردًا على سؤال طرحته مراسلة "الطاقة" عن تركيز اتجاه المغرب على البحث والتنقيب عن الوقود الأحفوري، وما إذا كان سيؤثر سلبًا في الاهتمام بالطاقة المتجددة، أكدت الدكتورة ليلى بنعلي أن "اتجاه المغرب إلى البحث والاستكشاف في مجال الغاز لن يؤثر إطلاقًا في الطاقة المتجددة".

وقالت إن المغرب يبذل مجهودات لتحقيق هدفه الطموح لرفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة من 40% حاليًا، إلى أكثر من 52% قبل حلول عام 2030.

المغرب والغاز المسال

تحدّثت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب الدكتورة ليلى بنعلي عن تطورات صفقة استيراد الغاز المسال، التي سبق أن تحدثت عنها في حوار سابق مع منصة الطاقة.

وأشارت -في حديثها إلى مراسلة المنصة في شرم الشيخ- إلى مواصلة بلادها مناقشات استيراد الغاز المسال من خلال عقود طويلة الأجل مع عدد من الدول.

وقالت: "إن سوق الغاز المسال لم تكن مستقرة العام الجاري 2022، فقد كانت هناك مشكلات في الإمدادات وتذبذب الأسعار، لذلك نبحث مع الدول التي نتفاوض معها على أسعار ثابتة على المديين المتوسط والطويل".

كهرباء المغرب إلى أوروبا
الدكتورة ليلى بنعلي في حوار سابق مع منصة الطاقة

ومن ناحية أخرى، أوضحت بنعلي أن إستراتيجية الطاقة المغربية التي أطلقتها المملكة في عام 2009، لديها 3 أهداف رئيسة، وهي الطاقة المتجددة، والتكامل والاندماج الإقليمي، بالإضافة إلى كفاءة الطاقة على مستوى الإنتاج والاستهلاك.

وقالت: "هذه الإستراتيجية لم تتغير، ولن تتغير، ونحن مصممون على الاستمرار في تحقيق هدفنا الثلاثي، لنتمكن من الوصول إلى طاقة أقل تكلفة ومنخفضة الكربون، ما يمنح قطاع الصناعة في المغرب ميزات تنافسية، متضمنة صناعة السيارات".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق