سياراتتقارير التكنو طاقةتقارير السياراتتكنو طاقةرئيسية

مستقبل واعد لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب (تقرير)

بفضل وفرة المعادن اللازمة والطاقة الشمسية

حياة حسين

تنبّأ عالم ياباني بمستقبل مشرق لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، بفضل ثروة المملكة من المعادن اللازمة للصناعة، ووفرة الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت منصة "موروكو وورلد نيوز" (Morocoo World News)، الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وقال المستشار التنفيذي في المعهد الوطني لعلوم المواد في اليابان (إن آي إم إس) كوهي أوساكي، إن معادن المغرب، وما تحمله الطاقة الشمسية من مستقبل واعد في المملكة، تؤهّل الدولة العربية في شمال أفريقيا لتطلق تلك الصناعة.

وكانت وزيرة الطاقة المغربية الدكتورة ليلى بنعلي قد أكدت -قبل أيام- أن صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب ستزدهر، وأن بلادها تسعى ليكون لها دور رئيس في تطويرها، من خلال استثمارات كبيرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفرة المعادن

توقّع المستشار التنفيذي في المعهد الوطني لعلوم المواد في اليابان (إن آي إم إس) كوهي أوساكي، أن تمثّل وفرة المعادن اللازمة لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب، بالإضافة إلى الطاقة الشمسية، بداية لانطلاق تلك الصناعة.

ويمتلك المغرب نحو 70% من احتياطيات الفوسفات العالمية، ما يدعم موقفه ليؤدي دورًا قويًا في سلسلة التوريد الناشئة لبطاريات الليثيوم القائمة على الفوسفات.

وكانت وزيرة الطاقة المغربية الدكتورة ليلى بنعلي قد أعلنت -خلال مشاركتها في مؤتمر دولي حول بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية- أن بلادها تبذل جهودًا لدعم "الانتقال من الكوبالت والنيكل والمغنيسيوم الشحيح وعالي التكلفة إلى بطاريات الليثيوم القائمة على الفوسفات، ذات التكلفة المنخفضة والمتاحة على نطاق واسع والأكثر كفاءة".

ووصف رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الحبتي، خلال المؤتمر ذاته، سوق السيارات الكهربائية في المغرب بالواعدة، إذ إنها تنمو بمعدل يقترب من 30%.

نهضة صناعية

بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب
محطة طاقة شمسية في المغرب - الصورة من "ذا موروكو وورلد نيوز"

يُذكر أن صناعة السيارات بصورة عامة في المملكة، تشهد نهضة كبيرة، إذ تسعى كثير من الشركات العالمية لإقامة مصانع تابعة لها، بفضل التسهيلات التي يقدّمها المغرب على الأصعدة كافّة، ووفرة الأيدي العاملة الماهرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واعتمدت الحكومة المغربية، خلال هذا الشهر، مرسومًا يحدد المناطق الجغرافية المؤهلة لاستضافة محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، في إطار خطط التوسع في هذا المجال.

وتخطّط المملكة لنشر محطات الطاقة الشمسية لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بنسبة 52% بحلول عام 2030.

تعاون في مجال التقنيات

قال المستشار التنفيذي في المعهد الوطني لعلوم المواد في اليابان (إن آي إم إس) كوهي أوساكي، إن المملكة ستتعاون مع دول نامية أخرى في مجال تطوير تقنيات صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب.

وكان المسؤول في مكتب كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة الأميركي مايكل بيروب، قد أكد خلال مؤتمر انعقد في المغرب -مؤخرًا- أنه يتعيّن على الحكومات تسخير السياسات والحوافز الضريبية لدعوة القطاع الخاص إلى الاستثمار في تطوير بطاريات السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى دعم البحث في البطاريات الأكثر فاعلية من حيث التكلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق