أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مشروع عملاق لتطوير الطاقة الشمسية في المغرب

شركة إمباور النرويجية توقع أول عقد شراكة لها في المغرب

دينا قدري

تخضع الطاقة الشمسية في المغرب لتطورات مستمرة، بهدف الحفاظ على توجه البلاد نحو زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، بما يدعم جهودها نحو خفض الانبعاثات وتحول الطاقة.

وتشهد المملكة تطوير مشروع الطاقة الشمسية على الأسطح بقدرة 2.5 ميغاواط، باستثمارات تصل إلى مليوني دولار أميركي.

إذ وقعّت شركة إمباور نيو إنرجي النرويجية أول عقد شراكة لها في المغرب، مع زلار هولدينغز -أكبر مجموعة دواجن في المغرب-، وشركة الطاقة المتجددة المغربية جت إنرجي.

ومن المتوقع أن يوّلد المشروع ما يقدر بـ 3800 ميغاواط/ساعة سنويًا، كما يجب أن يؤدي إلى خفض سنوي لانبعاثات زلار من ثاني أكسيد الكربون بما يعادل نحو 3 آلاف طن سنويًا، حسبما نقلت منصة "إي إس آي أفريكا".

وستقوم جت إنرجي ببناء منشآت الطاقة الشمسية الكهروضوئية على الأسطح لتشغيل 4 مصانع دواجن تابعة لـ زلار في مختلف أنحاء المغرب، بموجب عقد مدته 16 عامًا.

الطاقة الشمسية على الأسطح في المغرب
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من موقع جت إنرجي

أهمية الطاقة الشمسية في المغرب

أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لـ إمباور، تيرجي أوسموندسن، أن شركته يشرفها التعاون مع زلار وجت إنرجي، لإظهار كيف يُمكن أن يلعب استثمار الطاقة الشمسية في الصناعات دورًا رئيسًا في تحول الطاقة في المغرب.

وقال أوسموندسن: "لن يوّفر المشروع نحو 3 آلاف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا فحسب، بل سيخلق ويحمي نحو 100 وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر".

وأضاف: "من خلال تقليل الوقت والموارد اللازمة لتمويل مشروعات من هذا النوع، نوضح كيف يتيح صندوق الاستثمار لدينا استيعابًا أسرع لإنتاج الطاقة النظيفة في شمال أفريقيا".

الطاقة المتجددة في المغرب
سعة الطاقة الشمسية المركّبة في المغرب في القرن الماضي

الطاقة الشمسية.. الحل الأمثل

قال الرئيس التنفيذي لشركة جت إنرجي، إسماعيل التدلاوي: "في هذه المرحلة من عدم اليقين، تُعد الطاقة الشمسية الكهروضوئية الحل الأمثل لمستخدمي الطاقة، الذين يرغبون في تأمين تكلفة تنافسية للكهرباء على المدى الطويل مع تحسين بصمتهم الكربونية".

قالت الرئيس التنفيذي لشركة زلار هولدينغ، سهام بن حمان، إن الحماية الاجتماعية والبيئية هي أولوية قصوى للشركات التابعة لمجموعة الدواجن: "من خلال هذا المشروع، سنحقق تأثيرًا ملموسًا في توفير طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة".

من جانبه، أعرب السفير النرويجي لدى المغرب، سجور لارسن، عن سعادته برؤية شراكة إمباور مع الصناعات المغربية، مؤكدًا أنها ستوفر "نموذجًا تمويليًا موثوقًا لاستثمارات الطاقة الشمسية في المغرب".

وشدد لارسن كذلك على أن مثل هذه الشراكة يمكن أن تكون نموذجًا للفرص المستقبلية والنمو بما يتماشى مع خطة تحول الطاقة في المغرب، معربًا عن رغبته في رؤية المزيد من الشركات النرويجية تتعاون مع نظيراتها المغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق