رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

شل تستأنف تشغيل أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال عالميًا

استأنفت شركة شل العالمية، اليوم الإثنين، شحن الغاز الطبيعي المسال من منشأة بريلود، أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال عالميًا، الواقعة قبالة شمال غرب أستراليا بعد إغلاق دام 4 أشهر بسبب انقطاع كبير في التيار الكهربائي.

وقال متحدث باسم شل إن شحنة غاز مسال اكتملت تحميلها وغادرت الموقع، مساء أمس الأحد، رافضًا الكشف عن الوجهة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شل، في بيان: "يظل تركيزنا في بريلود، أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال عالميًا، على المدى الطويل وتقديم أداء آمن ومستدام وموثوق في المستقبل".

أزمة بريلود

فقدت منشأة بريلود للغاز -التي تبلغ طاقتها 3.6 مليون طن سنويًا- الطاقة في 2 ديسمبر/كانون الأول، ولم تتمكن شركة شل من استعادة مصدر طاقة موثوق به بعد المحاولة لمدة 3 أيام.

محطة شل العائمة بريلود أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال في العالم
محطة شل العائمة بريلود

سُمح لشركة شل باستئناف عملياتها، الشهر الماضي، بعد إقناع الهيئة الوطنية لسلامة النفط وإدارة البيئة البحرية في أستراليا بأنه المشكلات حُلَّت ويمكن للشركة تشغيل المنشأة بأمان في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

كان الإغلاق الذي دام 4 أشهر في أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال عالميًا، مجرد آخر انتكاسة واجهتها بريلود منذ بدايتها المتأخرة في عام 2019.

أسعار الغاز

كان الانقطاع في بريلود أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقفزت الأسعار منذ ذلك الحين إلى مستويات قياسية مع سعي أوروبا للحصول على الغاز ليحل محل الصادرات الروسية التي تضررت من العقوبات.

كانت الكهرباء في محطة بريلود قد انقطعت بعد اكتشاف دخان في منطقة المرافق الكهربائية، وسعت شركة شل لإعادة الكهرباء إلى السفينة، أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال، خلال الأيام الأولى بعد الحريق، لكن محاولتها باءت بالفشل.

وفتحت هيئة مراقبة النفط الأسترالية الطريق أمام شركة شل لإعادة تشغيل بريلود أكبر محطة عائمة لإنتاج الغاز المسال في العالم، شمال غرب أستراليا، بعد أن توقّف جراء حريق بسبب انقطاع التيار الكهربائي في بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ ما أدى إلى إغلاق المحطة.

وترسو سفينة بريلود، على بُعد 400 كيلومتر شمال بروم على ساحل كيمبرلي، ويعمل بالمنشأة نحو 200 شخص.
وبُنِيَت بريلود في كوريا الجنوبية، ويبلغ طولها 488 مترًا وعرضها 74 مترًا، بتكلفة تُقدَّر بنحو 17 مليار دولار أميركي (24 مليار دولار أسترالي)، وسُحِبت إلى أستراليا في منتصف عام 2017، بعد تأخُّر نحو 18 شهرًا عن الموعد المحدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق