رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أسعار الغاز في أوروبا تقفز مجددًا بنسبة 27.6%

تخطت حاجز الـ3200 دولار لكل 1000 متر مكعب.. للمرة الثانية

أحمد بدر

تواصل أسعار الغاز صعودها في أوروبا، إذ حقق الغاز ارتفاعًا سعريًا بنسبة 27.6%، ليقفز للمرة الثانية فوق حاجز 3200 دولار لكل 1000 متر مكعب، وفقًا لمؤشر "آي سي إي" في لندن.

في الوقت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أبريل/نيسان، إلى 3277.5 دولارًا لكل 1000 متر مكعب بنهاية اليوم، أي ما يعادل 290 يورو لكل ميغاواط/ساعة، حسبما أورد مؤشر "تي تي إف" الهولندي لأسعار الغاز في أوروبا، وفقًا لوكالة تاس الروسية.

وكانت أسعار الغاز في أوروبا قد ارتفعت أمس الاثنين 7 مارس/آذار، بنسبة 79%، لتلامس 3900 دولار لكل ألف متر مكعب، لأول مرة في التاريخ، بعدما كان التداول قد انتهى عند 2300 دولار يوم الجمعة 4 مارس/آذار.

قفزة غير معتادة

الغاز الروسي

يحقق سعر الغاز في أوروبا قفزات غير معتادة، مع استمرار التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا، وأيضًا التصعيد السياسي والاقتصادي من جانب أوروبا والولايات المتحدة وبعض دول العالم ضد موسكو، لإنهاء الغزو.

وتفرض بعض دول أوروبا وآسيا وأميركا عقوبات وإجراءات صارمة ضد روسيا ومؤسساتها ورجال أعمالها، الأمر الذي قفز بأسعار الغاز إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، إذ سجّل مؤشر "تي تي إف" الهولندي، يوم الأربعاء 2 مارس/آذار، سعرًا قياسيًا –حينها- بلغ 185 يورو (205.4 دولارًا) للطن.

وفي آخر فبراير/شباط الماضي، بدأت بعض الدول الأوروبية اتخاذ قرارات للضغط على موسكو، فبينما قررت بريطانيا حظر دخول السفن الروسية أو التابعة لها في موانئها، أعلنت ألمانيا وقف مشروع خط الغاز المشترك مع روسيا "نورد ستريم 2".

الإمدادات الروسية لأوروبا

أسهمت المخاوف من انقطاع الإمدادات الروسية في ارتفاع أسعار الغاز عالميًا، وبشكل خاص في أوروبا، التي تعتمد على الغاز الروسي بنحو 40% من احتياجاتها.

لذلك توجهت دول أوروبا إلى البحث عن بدائل للغاز الروسي، رغم تأكيد موسكو مرارًا وتكرارًا أن إمدادات الغاز لن تتوقف عبر أوكرانيا.

يأتي ذلك في حين يواجه بعض قادة أوروبا وأميركا ضغوطًا تتمثل في مطالبات بتسريع التوجه نحو مصادر الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد بشكل مبدئي على النفط والغاز الروسي، وبشكل دائم على الوقود الأحفوري، وهي المطالب التي أثارتها الارتفاعات المتتالية الحالية في أسعار الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق