سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تهبط لمستويات قياسية خلال يناير

عبر خطوط الأنابيب

هبطت صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا لمستويات قياسية خلال يناير/كانون الثاني الجاري، وسط تراجع الطلب ومساعي دول القارة العجوز لإيجاد مصادر بديلة.

وسجلت صادرات غازبروم الروسية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا مستوى قياسيًا منخفضًا بلغ نحو 951.4 مليون متر مكعب في أول 30 يومًا من يناير/كانون الثاني، حسبما ذكرت صحيفة فيدوموستي الروسية.

وأظهرت حسابات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز، أن صادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا تراجعت بنحو 30% في يناير/كانون الثاني مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول، وسط تراجع الأسعار في السوق الفورية، لتصل إلى أدنى مستوى شهري جديد على الإطلاق.

صادرات غازبروم

شحنت شركة غازبروم ما بين 41-43 مليون متر مكعب عبر أوكرانيا يوميًا خلال النصف الثاني من عام 2022، وبدءًا من 5 يناير/كانون الثاني، بدأت الأحجام اليومية في الانخفاض بشكل حادّ، إذ شُحِن 24.4 مليون متر مكعب فقط يوميًا بحلول 19 يناير/كانون الثاني.

عامل في إحدى منشآت الغاز الروسي
عامل في إحدى منشآت الغاز الروسية

جاء تراجع الصادرات عبر أوكرانيا مع انخفاض الطلب على الغاز الروسي في أوروبا، وسط شتاء دافئ وعاصف بشكل غير عادي.

وقالت شركة غازبروم الروسية، إنها ستشحن 24.5 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر محطة سودغا لضخّ الغاز في أوكرانيا اليوم الثلاثاء، وهو حجم يتماشى مع الأيام الأخيرة.

يظل خط العبور عبر أوكرانيا هو الطريق الوحيد لتزويد دول غرب ووسط أوروبا بالغاز الروسي، بعد تعليق الضخ عبر نورد ستريم بالكامل.

صادرات خطوط الأنابيب

أصبحت صادرات السلع الروسية مُسيَّسة بشكل متزايد على مدار السنوات الماضية، وسط توترات سياسية أوسع، وكانت المحور الرئيس للعقوبات الغربية منذ فبراير/شباط الماضي، بعد غزو أوكرانيا.

وفقًا للحسابات، استنادًا إلى البيانات اليومية لصادرات الغاز الروسي عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم، انخفضت صادرات غازبروم من الغاز إلى أوروبا في يناير/كانون الثاني إلى 1.8 مليار متر مكعب من 2.5 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول.

أوقفت غازبروم إمدادات الغاز العام الماضي عبر خط أنابيب يامال-أوروبا الذي يمر عبر بيلاروسيا وبولندا وينتهي في ألمانيا، وكذلك عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 تحت البحر، والذي استُهدِف في سبتمبر/أيلول.

كان نورد ستريم 1، الذي تبلغ طاقته السنوية 55 مليار متر مكعب، في وضع الخمول وقت وقوع الانفجارات؛ بسبب نزاع يتعلق بصيانة المعدّات البرية.

انخفض متوسط ​​إمدادات الغاز الروسية اليومية لأوروبا إلى 58.1 مليون متر مكعب هذا الشهر، من 81.9 مليون متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول.

وكانت غازبروم قد أشارت إلى أن صادراتها من الغاز خارج الاتحاد السوفيتي السابق تراجعت العام الماضي بنسبة 45% إلى 100.9 مليار متر مكعب، وهو أدنى مستوى لما بعد الاتحاد السوفيتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق