روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةغاز

مسؤول: خط ترك ستريم يعمل بكامل طاقته لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا

الطاقة

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، إن خط أنابيب الغاز ترك ستريم يعمل بكامل طاقته، بصفته الطريق الوحيد لإمداد السوق الأوروبية بالغاز الروسي دون انقطاع.

وأوضح دونماز أن خط الأنابيب -الذي يمتد من روسيا إلى تركيا عبر البحر الأسود- يعمل بـ100% من سعته، ويواصل إمداد دول جنوب وجنوب شرق أوروبا بالغاز الروسي، وفق ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وتبلغ الطاقة التصميمية لخط أنابيب الغاز ترك ستريم نحو 31.5 مليار متر مكعب سنويًا، إذ يوصل الغاز من روسيا إلى بعض دول أوروبا ليصل في النهاية إلى تركيا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

طريق للغاز الروسي

ترك ستريم
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز - الصورة من ديلي صباح التركية

ما زال خط أنابيب "ترك ستريم" هو الطريق الوحيد للغاز الروسي للوصول إلى السوق الأوروبية بلا انقطاع، لا سيما في ظل تعطُّل خطي أنابيب نورد ستريم، بعد الانفجار الذي أخرج الخط الأول العامل من الخدمة قبل عدة أشهر، وفق ما نشرت وكالة ريا نوفوستي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في اجتماع مع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2022، أن نظام كييف حاول تقويض أحد أقسام خط الأنابيب الواصل بين موسكو وأنقرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلّق المتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين، في ذلك الوقت على تصريحات بوتين، بتأكيد أن أنقرة وموسكو تتواصلان باستمرار بشأن تأمين خط أنابيب الغاز، في حين أعلنت دائرة الأمن الاتحادية الروسية في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها منعت محاولة من المخابرات الأوكرانية لتخريب الخط.

خط أنابيب ترك ستريم

يُعدّ خط أنابيب ترك ستريم مكسبًا كبيرًا لقارة أوروبا، لا سيما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدّى إلى تقليص إمدادات الغاز من موسكو إلى دول أوروبا، التي تعطّلت بصورة كاملة تقريبًا بعد أعمال تخريب خط نورد ستريم.

وتتخذ السلطات الأوكرانية موقفًا معاديًا من خط الأنابيب الواصل إلى تركيا، من قبل الغزو الروسي، إذ عارضت كييف توقيع روسيا والمجر اتفاقًا خلال العام الماضي، اعتبرت أنه يقوّض أمنها القومي وأمن الطاقة في القارة العجوز.

يُشار إلى أن خط الأنابيب ترك ستريم كان قد دخل الخدمة في 8 يناير/كانون الثاني من عام 2020، لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا من خلال البحر الأسود، بجانب ضخ كميات من الغاز الروسي إلى دول جنوب وجنوب شرق أوروبا.

ويضم الخط قسميْن، أحدهما بحري والثاني بري، إذ يمتد الجزء البحري من مدينة أنابا في روسيا، إلى ولاية "قرقلار إيلي" التركية، المطلتيْن على البحر الأسود بطول 930 كيلومترًا، في حين يتكوّن القسم البري من خطّين، أحدهما بطول 142 كيلومترًا، والثاني بطول 70 كيلومترًا، قرب سواحل البلدين.

معلومات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق