التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

البطاريات الشمسية تضيء أكثر من مليون منزل في أوروبا

أمل نبيل

تتوسع المنازل الأوروبية في تركيب أنظمة تخزين الكهرباء بالبطاريات الشمسية، للتغلب على أزمة نقص الطاقة وارتفاع الأسعار التي تضرب جميع ربوع القارة العجوز.

وتواجه الدول الأوروبية ارتفاعات قياسية في أسعار فواتير الكهرباء والغاز، جرّاء نقص الإمدادات الروسية منذ اندلاع شرارة الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري 2022، وخلال ساعات الذروة، ارتفعت أسعار الكهرباء الأوروبية إلى 1500 يورو (1488 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة.

وتخزِّن البطاريات الشمسية الكهرباء المولدة بواسطة الألواح الشمسية، خلال النهار، لتُستخدم في أوقات غياب الشمس في المساء، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

البطاريات الشمسية

قفز عدد البطاريات الشمسية المثبتة في جميع أنحاء أوروبا من 650 ألف بطارية في عام 2021، إلى أكثر من مليون في عام 2022، وفقًا لأحدث بيانات شركة سولار باور يورب، بحسب موقع بي في ماغازين (pv-magazine).

وتمتلك أوروبا -الآن- بطاريات منزلية كافية لتشغيل كل المنازل في لاتفيا.

البطاريات الشمسية
بطاريات لتخزين الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية - الصورة من موقع سولار إيفيكت

ونمت السعة الإجمالية المركبة للبطاريات المنزلية في أوروبا من نحو 3 غيغاواط/الساعة في عام 2020، إلى أكثر من 5 غيغاواط/ساعة في عام 2021، كما قفزت إلى 9.3 غيغاواط هذا العام.

واستحوذت أكبر 5 أسواق أوروبية للبطاريات المنزلية، (ألمانيا وإيطاليا والنمسا والمملكة المتحدة وسويسرا) على 88% من البطاريات المثبتة في أوروبا في عام 2021، إذ تصدّرت برلين المجموعة بحصة 59%.

وقررت ألمانيا خلال الأسبوع الماضي إعفاء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي يصل حجمها إلى 30 كيلوواط من ضريبة القيمة المضافة.

وفي عام 2021 أضافت سوق تخزين البطاريات السكنية الأوروبية أكثر من 2.3 غيغاواط/ساعة، وأكثر من 200 ألف وحدة فردية؛ ويُعد هذان الرقمان قياسيين وجديدين، ومع ذلك كان عام 2022 الأكثر إنجازًا، بحسب موقع كلين تكنيكا (cleantechnica).

تخزين الكهرباء

قال الرئيس التنفيذي لشركة سولار باور يورب، والبورغا هيميتسبيرغر: "تساعد الطاقة الشمسية والتخزين على تقليل فواتير الكهرباء في المدد التي تشهد ارتفاعات قياسية في الأسعار.

وأضاف: "ليس من المستغرب أن يركّب المستهلكون أعدادًا قياسية من البطاريات الشمسية كل عام".

وقالت رابطة تجارة صناعة الطاقة الشمسية، إنه من المُرجّح أن يتضاعف عدد المنازل التي تركب البطاريات الشمسية في أوروبا 3 مرات إلى 3.5 مليون منزل بحلول عام 2026؛ وفي أفضل سيناريو، يمكن أن يزيد بنسبة 40% تقريبًا، ولكنها قد تقل بمقدار الثلث أيضًا.

وتدعو الرابطة صانعي السياسات إلى تقديم إستراتيجية شاملة لتخزين 200 غيغاواط من الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق