طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إعفاء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية من الضرائب في ألمانيا

لمدة عام قابلة للمراجعة

عمرو عز الدين

حصلت أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا على حزمة إعفاءات ضريبية كبيرة لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأقر البرلمان الألماني الأسبوع الماضي تعديلات جذرية على قواعد الضرائب المفروضة على أنظمة الطاقة الكهروضوئية في البلاد، لمدة عام قابلة للمراجعة، وفقًا لمجلة بي في ماغازين (pv magazine)

وتشمل الحزمة إعفاء أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي يصل حجمها إلى 30 كيلوواط من ضريبة القيمة المضافة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل
جانب من اجتماعات البرلمان الألماني - الصورة من أسوشيتد برس

مناقشة الضرائب كل عام

يناقش البرلمان الألماني (البوندستاغ) قانون الضرائب نهاية كل عام، باتجاه زيادة قيم الضرائب القائمة أو خفضها أو تثبيتها أو فرض أنواع أخرى، على حسب تطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وتستهدف حزمة التعديلات الضريبية حل بعض المشكلات الرئيسة لأنظمة الطاقة الشمسية للمنازل، وإلغاء بعض العراقيل البيروقراطية التي يشتكي منها المنتجون الصغار في ألمانيا.

وتحتوى الحزمة على تغيريْن مهمين، الأول يستهدف خفض ضريبة القيمة المضافة إلى "0%" بالنسبة إلى أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي يصل حجمها إلى 30 كيلوواط، وأما الإجراء الثاني فيسمح بإعفاءات ضريبية لمشغلي الأنظمة الكهروضوئية الصغيرة.

إعفاء الألواح الشمسية

ينص التعديل الأول على إعفاء شراء الألواح الشمسية للمنازل وما يتعلق بها من أنظمة ضرورية وتكميلية من ضريبة القيمة المضافة التي تُحمّل على السعر عند شرائها من الشركات المصنعة أو الموردة.

ويمتد تطبيق الإعفاء إلى أنظمة التخزين في المباني السكنية والعامة والمستخدمة في أنشطة المرافق العامة، لكن لا ينطبق الإعفاء على عمليات بيع الكهرباء من مشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة.

كما سيجري تطبيق الإعفاء من ضريبة الدخل على عوائد تشغيل أنظمة الطاقة الشمسية بحجم 30 كيلوواط للمنازل ذات الأسرة الواحدة أو المباني الأخرى.

أما في حالة المنازل التي تضم أكثر من طابق ويسكن فيها أكثر من عائلة، فسيُعيّن حد الإعفاء عند حجم 15 كيلوواط لكل وحدة سكنية وتجارية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل
مشروع تركيب ألواح شمسية في ألمانيا - الصورة من بي في ماغازين

الاتحاد يتيح المرونة للدول

أقر الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول 2021، لائحة جديدة لخفض ضريبة القيمة المضافية على أنظمة الطاقة الشمسية في أوروبا على حسب ظروف كل دولة.

وأدرجت لائحة الاتحاد الألواح الشمسية المستخدمة على أسطح المنازل ضمن قائمة السلع التي يمكن فرض ضريبة القيمة المضافة عليها بنسبة 5% بحد أقصى.

ونصت اللائحة، التي أصدرها المجلس الأوروبي للطاقة الشمسية، على حرية الدول الأعضاء في تحديد نسب الخفض في ضريبة القيمة المضافة من 0 إلى 5% على 7 سلع وخدمات تشمل ألواح الطاقة الشمسية.

وتشمل الإعفاءات الأوروبية المشار إليها توريد الألواح الشمسية وتركيبها على المساكن الخاصة والمباني العامة، كما تشمل الدراجات الكهربائية وخدمات تدوير النفايات.

وتتماشى إعفاءات أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل مع خطط الالتزامات المناخية للاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كما يُعتقد أن تشجيع الأسر والعائلات على تركيب الألواح الشمسية بالقرب من المنازل أو فوق الأسطح يُسهم في حمايتهم من تقلبات أسعار الكهرباء في ظل أوضاع عالمية شديدة الاضطراب بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار بحث نشرته هيئة سولار باور يوروب، وولبرغا هميسبرغر، إلى أن الأسر التي تستخدم ألواح الطاقة الشمسية في بولندا وإسبانيا وألمانيا وبلجيكا، تستطيع توفير 60% من تكلفة الكهرباء شهريًا.

أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل
مشروع ألواح شمسية في إحدى قطع الأراضي الزراعية في ألمانيا - الصورة من بي في ماغازين

ألمانيا ترفع تعرفة التغذية

تُعد ألمانيا أول دولة في الاتحاد تطبق إعفاءً ضريبًيا سخيًا على أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل منذ إصدار هذه اللائحة، مقارنة بدول أخرى طبقت تخفيضات ضريبية لم تصل إلى حد الإعفاء النهائي.

وتخطط ألمانيا لزيادة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية من 60 غيغاواط حاليًا إلى 215 غيغاواط بحلول عام 2030، عبر تقديم حزم مختلفة من الإغراءت السعرية للمنتجين الصغار والكبار.

وأقر البرلمان الألماني في يوليو/تموز 2022 تعديلات على قانون الطاقة المتجددة في ألمانيا، بهدف تشجيع المنتجين عبر زيادة تعرفة التغذية.

وتضمّنت تعديلات القانون إدخال تعرفتين منفصلتين للتغذية الكهربائية، ما يتيح لملاك أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل حرية الاختيار بين قبول تعرفة تغذية أقل ماديًا واستخدام جزء من الكهرباء المنتجة على أسطحهم للاستهلاك المنزلي.

كما يتيح لهم الحصول على مكافأة إضافية علاوًة على تعرفة التغذية، إذا باعوا كل الطاقة المنتجة على أسطحهم بنسبة 100%، بما يُسهم في دعم الشبكة الوطنية للكهرباء في البلاد، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

واستنادًا إلى ذلك رُفعت تعرفة شراء الطاقة الشمسية حتى 10 كيلوواط من 0.0693 يورو (0.073 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة إلى 0.0860 يورو لكل كيلوواط/ساعة.

كما سيُمنح الذين يقررون عدم استخدام أي كمية من الكهرباء المنتجة من ألواحهم الشمسية مكافأة تغذية كاملة بقيمة 0.048 يورو لكل كيلوواط/ ساعة.

ومن المتوقع أن يكون المزارعون على رأس المستفيدين من هذه التحفيزات، إذ يمكنهم تسجيل نظام بقدرة 15 كيلوواط للاستهلاك الذاتي، ونظام تغذية كامل بقدرة 70 كيلوواط.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق