التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع أسعار الكهرباء يهدد تصنيع الطاقة الشمسية والبطاريات في أوروبا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

رغم التكهنات بأن ارتفاع أسعار الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري سيكون فرصة لتعزيز الطاقة المتجددة، فإن استمرار ذلك يهدد سلسلة تصنيع الألواح الشمسية والبطاريات اللازمة للتحول الأخضر.

وترى شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، في تقرير صادر حديثًا، أن 35 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية ونحو 3 تيراواط/ساعة من قدرة تصنيع البطاريات في أوروبا يمكن أن تتعطل، ما لم تَعُدْ أسعار الكهرباء بسرعة إلى المستويات الطبيعية.

وفي السنوات الأخيرة، استفادت الشركات المصنعة للطاقة منخفضة الكربون من استقرار أسعار الكهرباء عند 50 يورو (49.5 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، لكن ارتفاع التكاليف حاليًا يخاطر بعرقلة مشروعات التصنيع كثيفة الاستهلاك للكهرباء، حسب التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

أسعار الكهرباء في أوروبا

ارتفعت أسعار الكهرباء في أوروبا إلى مستويات غير مسبوقة في الأشهر الأخيرة، مع ارتفاع الطلب خلال فصل الصيف، في الوقت الذي انخفضت فيه إمدادات الغاز الروسي، وتراجع التوليد من الطاقة النووية والطاقة الكهرومائية.

وتجاوز المتوسط ​​اليومي لأسعار الكهرباء الفورية في ألمانيا -الدولة الأوروبية الرائدة في مجال تصنيع الخلايا الشمسية وخلايا البطاريات- 600 يورو (595 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، في حين تجاوزت الأسعار في فرنسا 700 يورو (695 دولارًا) لكل ميغاواط/ ساعة خلال أغسطس/آب.

وخلال ساعات الذروة، ارتفعت أسعار الكهرباء الأوروبية إلى 1500 يورو (1488 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وهي مستويات لا يمكن للمستهلكين تحمّلها، بما في ذلك القطاع الصناعي.

وعلى الرغم من أن الأسعار قد تراجعت بشكل كبير عن هذه المستويات القياسية في أغسطس/آب، فإنها ما زالت في نطاق 300 إلى 400 يورو (297 - 396 دولارًا)، كما إنها أعلى من مستويات ما قبل أزمة غزو أوكرانيا.

ويأتي ارتفاع أسعار الكهرباء مع نقص إمدادات الغاز الطبيعي في أوروبا، التي تعتمد على هذا الوقود في توفير 20% من احتياجاتها من الكهرباء.

ويوضح الرسم البياني التالي، توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا بين عامي 1965 و2021، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي:

توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في أوروبا

قدرة تصنيع الطاقة الشمسية

على الرغم من أن قدرة تصنيع الطاقة الشمسية في أوروبا متواضعة نسبيًا بنطاق عالمي؛ إذ تشكّل 2% فقط من إجمالي السعة، فإن أيّ وقف أو تخلٍّ عن المشروعات القائمة سيكون ذا عواقب سلبية كبيرة في المدى الطويل.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي وصول القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية إلى 25 غيغاواط بحلول عام 2025، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى الرغم من وجود خطط لنحو 35 غيغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية، فإن العديد منها ما زال يبحث عن التمويل، ما يزيد من خطر وقف هذه المشروعات إذا استمر ارتفاع أسعار الكهرباء.

وبدأت التداعيات تظهر بالفعل، ففي النرويج، أدى ارتفاع تكاليف الكهرباء بنحو 6 أمثال إلى النظر في إغلاق قطاع تصنيع الألواح الشمسية كثيفة الكهرباء خلال بقية العام الجاري (2022).

ومن المتوقع -أيضًا- أن تعاني أوروبا نقصًا في إمدادات الغاز لعدّة سنوات، مع استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء، ما قد يجعل التمويل والاستثمار في مصانع الطاقة الشمسية أمرًا صعبًا.

وهذا يمكن أن يعرقل هدف الاتحاد الأوروبي لتعزيز السعة الشمسية بنحو 420 غيغاواط بحلول عام 2030، فوق القدرة المركبة حاليًا عند 189 غيغاواط، لتلبية الهدف المتمثل في زيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء من 40% إلى 45%.

ويوضح الرسم البياني التالي إضافات سعة الطاقة المتجددة المتوقعة في أوروبا خلال 2022:

أزمة الطاقة - المصادر المتجددة

تصنيع البطاريات

يُعدّ تصنيع خلايا البطاريات أمرًا بالغ الأهمية في سلسلة توريد المركبات الكهربائية وتخزين البطاريات في أوروبا، كونها لاعبًا رئيسًا في هذه الصناعة، لكن تقع عرضة لتهديد ارتفاع أسعار الكهرباء، خاصة أنها أكثر كثافة للكهرباء من تصنيع الطاقة الشمسية.

ويمتلك الاتحاد الأوروبي حاليًا 550 غيغاواط/ساعة من سعة تصنيع البطاريات، وهو ما يمثّل 27% من القدرة التشغيلية العالمية، وفق التقرير الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المقرر أن تعزز المشروعات المعلنة قيد التطوير هذا الإجمالي إلى 2.7 تيراواط/ساعة، ما يجعل الاتحاد الأوروبي رائدًا عالميًا، لكن هذه الخطط معرّضة للخطر.

وأدّى ارتفاع أسعار الكهرباء ونقص التمويل إلى تأجيل بناء مصنع بريتش فولت للبطاريات في المملكة المتحدة -الذي سيضيف 30 غيغاواط/ساعة لقدرة التصنيع- إلى منتصف عام 2025.

كما تواجه خطط الشركات المصنّعة الأوروبية لتوسيع نطاق الإنتاج تحديًا في المنافسة أمام الشركات الصينية التي تتمتع بأسعار كهرباء أقلّ.

وبحسب ريستاد إنرجي، فإنه اعتمادًا على طول مدة استمرار أسعار الكهرباء المرتفعة، قد يتبع ذلك تباطؤ بنشر المركبات الكهربائية في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق