التقاريرتقارير الغازروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

وكالة الطاقة الدولية: شح إمدادات الغاز عالميًا قد يستمر حتى 2023

وحدة أبحاث الطاقة

توقّعت وكالة الطاقة الدولية استمرار شح أسواق الغاز الطبيعي عالميًا حتى العام المقبل (2023)، مع خفض الإمدادات الروسية المتجهة إلى أوروبا.

وتقول وكالة الطاقة، في تقريرها الفصلي عن سوق الغاز، الصادر اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن استمرار تقلص تدفقات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا دفع أسعار الغاز عالميًا للارتفاع لمستويات جديدة.

كما أسهم في تعطيل التدفقات التجارية، فضلًا عن النقص الحاد للوقود في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية؛ إذ تتوقع وكالة الطاقة الدولية، في تقريرها الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، استمرار شح أسواق الغاز حتى 2023.

الاستهلاك العالمي للغاز

شهدت أسواق الغاز الطبيعي في جميع أنحاء العالم تشددًا في الإمدادات منذ العام الماضي (2021)، وسط توقعات بانخفاض الاستهلاك العالمي للغاز بنحو 0.8% هذا العام.

وتأتي توقعات وكالة الطاقة الدولية بشأن استهلاك الغاز عالميًا، بالتزامن مع انكماش قياسي في الطلب على الغاز في أوروبا بنحو 10% خلال 2022، واستقرار الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وبالنسبة للعام المقبل، تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى نمو 0.4% في استهلاك الغاز عالميًا، ومع ذلك تظل التوقعات عرضة لمستوى عالٍ من حالة عدم اليقين.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، تطور الطلب العالمي على الغاز الطبيعي منذ عام 1965 حتى عام 2021، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي:

تطور الطلب العالمي على الغاز الطبيعي

أسعار الغاز الطبيعي

خلال الربع الثالث من العام الجاري، صعدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، وأسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في آسيا إلى مستويات قياسية.

وأسهم ارتفاع أسعار الغاز لمستويات غير مسبوقة، في انخفاض الطلب على الغاز، فضلًا عن التحول إلى أنواع الوقود الأخرى مثل الفحم والنفط لتوليد الكهرباء.

وأدت ارتفاعات أسعار الغاز في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية إلى حدوث نقص في التيار الكهربائي فضلًا عن انقطاعها، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي غضون أول 8 أشهر من 2022، انخفض استهلاك الغاز في أوروبا بأكثر من 10% على أساس سنوي، مدفوعًا بانخفاض نسبته 15% في القطاع الصناعي وسط تقلص إنتاج المصانع.

وفي حين لم يتغير الطلب على الغاز الطبيعي في الصين واليابان، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى أغسطس/آب 2022؛ فإنه انكمش في الهند وكوريا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب الصيني على الغاز بنسبة تقل عن 2% هذا العام، ليكون أقل وتيرة نمو سنوية منذ أوائل التسعينيات.

في المقابل، بلغت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة أعلى مستوياتها خلال الصيف منذ عام 2008، رغم أن أميركا الشمالية كانت واحدة من المناطق القليلة حول العالم التي زاد فيها الطلب، بدعم من الطلب على توليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق