سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيني تعلن اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز في ليبيا

أعلنت شركة إيني الإيطالية اكتشاف احتياطيات كبيرة من النفط والغاز في ليبيا، إلا أنها لم تكشف عن أحجامها.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كلاوديو ديسكالزي، إن شركته اكتشفت "كميات كبيرة من النفط والغاز في ليبيا، وتناقش حاليًا مشروعات جديدة، والوضع في الوقت الحالي مستقر".

وأوضح -على هامش النسخة الثامنة من ملتقى "حوارات المتوسط" السنوي، الذي انطلقت فعالياته رسميًا في روما اليوم الجمعة- أن "إنتاج شركة إيني في ليبيا مستقر في الوقت الحالي"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية.

مشروعات جديدة

كشف رئيس إيني عن عزم شركته تنفيذ عدة مشروعات جديدة في ليبيا، في ضوء تركيز روما على دول شامل أفريقيا، لتأمين احتياجاتها من النفط والغاز، في إطار مساعيها لتنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

أديبك 2021 - الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي - أرشيفية

وقال ديسكالزي، إن "إيني ناقشت مشروعات جديد... واكتشفنا الكثير من النفط والغاز، خاصة الغاز، ونأمل أن نتمكن من بدء مشروعات جديدة في ليبيا".

وأوضح أن إيطاليا "مرتبطة بصورة جيدة بشمال أفريقيا"، في إشارة إلى المشروعات المنفذة مع الجزائر وليبيا ومصر التي تحل محل الغاز الروسي، مضيفًا: "ومع ذلك، ما تزال روما غير قادرة على استقبال الغاز بكامل قدرات خطوط الغاز خاصة مع الجزائر وليبيا".

سقف سعر الغاز

أكد ديسكالزي أن وضع سقف لسعر الغاز الطبيعي هو "حل مؤقت"، لأنه لا يحل جميع المشكلات الكامنة وراء أمن الطاقة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأشار -خلال مشاركته في حلقة نقاشية بعنوان "نحو نموذج أوسع لأمن الطاقة" عُقدت خلال النسخة الثامنة من مؤتمر "حوارات المتوسط" المنعقد في روما- إلى أن "الغاز ليس كافيًا"، ولكن من الضروري -أيضًا- توفير المهارات والقدرة، وقبل كل شيء النظر في البنية التحتية اللازمة لإعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز.

وكان ديسكالزي قد أشار إلى أن إيطاليا تحتاج إلى 4 محطات تغويز (إعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية) لتحقيق أمن الطاقة، في ضوء خطة أوروبية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إيني أنه من الضروري النظر إلى قضية الطاقة على أساس "معادلة" تتكوّن -أيضًا- من عناصر مثل الاستثمارات والقدرة.

وأضاف: "اعتقدنا أنه يمكننا التبديل من نوع واحد من الطاقة إلى نوع آخر، ولكننا لا نفعل ذلك"، مشددًا على أن قضية الطاقة معقدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق