سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

تركيا: اتفاق التنقيب عن النفط والغاز مع ليبيا أمر سيادي.. ولا تعنينا تصريحات اليونان وأوروبا

الطاقة

تتصاعد حدة الأزمة الدولية المرتبطة باتفاق التنقيب عن النفط والغاز بين تركيا وليبيا، مع استمرار التصريحات الرافضة لمذكرات التفاهم التي وُقِّعَت أمس الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، إن تصريحات اليونان والاتحاد الأوروبي المتعلقة بالاتفاق بين أنقرة وطرابلس في مجالات الموارد الهيدروكربونية لا تمثّل أهمية لبلاده، وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول التركية.

ورأى بيلغيتش أن الاعتراض على اتفاق التنقيب عن النفط والغاز الموقّع بين دولتين ذواتَي سيادة، هو أمر لا يتوافق مع القانون الدولي والمبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اتهامات تركية لليونان

اتفاق التنقيب عن النفط والغاز بين تركيا وليبيا
مقرّ وزارة الخارجية التركية - الصورة من وكالة "الأناضول"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، إن جهود دولة اليونان التي تحاول اغتصاب حقوق مشروعة لتركيا وليبيا، والتي تمارسها من خلال المطالبة بمناطق بحرية مرخصة، لن تسفر عن أيّ نتائج.

وأوضح المسؤول التركي أن دعم الاتحاد الأوروبي لمطالب اليونان المتطرفة، بالإضافة إلى موقفه الذي لا يميل إلى الحوار بشكل صادق ويعرقل سبل اللجوء للقضاء الدولي، يتعارض مع قوانينه الخاصة والقانون الدولي العام.

ودعا المتحدث باسم الخارجية التركية دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم التدخل في اتفاق التنقيب عن النفط والغاز مع ليبيا، وعدم تجاوز حدودها أو صلاحياتها، والالتزام باحترام مبدأ السيادة والمساواة بين الدول، وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

اتفاق التنقيب عن النفط والغاز

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، خلال زيارة إلى طرابلس أمس الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، توقيع بلاده مذكرة تفاهم مع ليبيا، تتضمن التنقيب عن النفط والغاز في سواحلها على البحر المتوسط.

ورغم إعلان أوغلو أن الاتفاقية تضمن حق البلدين في ممارسة سيادتهما على المناطق الخاصة بهما على البحر المتوسط، لقيت الخطوة معارضة داخلية وخارجية، تنوعت أسبابها، وإن كان الاتفاق النهائي على كون حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي أبرمت الاتفاق غير مخوّلة بذلك.

وأعلن وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس، أمس الإثنين، أنه ناقش مع وزير الخارجية المصري سامح شكري التطورات الأخيرة، إذ طعن كلاهما في شرعية حكومة عبدالحميد الدبيبة، التي انتهت ولايتها منذ عدّة أشهر، ولا يحق لها توقيع أيّ اتفاقيات، وفق ما نقلت صحيفة جريك سيتي تايمز "Greek City Times" اليونانية.

وعلى المستوى الداخلي، عارض البرلمان الليبي، في بيان، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقّعتها الحكومة المنتهية ولايتها، والتي وصفها البيان بـ"السابقة"، إذ يرى أنه الجهة الوحيدة حاليًا التي يحقّ لها اعتماد أو رفض أو تعديل أيّ اتفاقية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق